عاجل| اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين

انتخابات نقابة الصحفيين
انتخابات نقابة الصحفيين

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، منذ قليل، اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية العادية بتسجيل حضور 2335 عضوًا بالنقابة، بعد فتح باب التسجيل في العاشرة صباحًا، والذي استمر حتى الثانية ظهرًا.

وكانت اللجنة المشرفة على الانتخابات قررت مد أجل التسجيل لمدة ساعتين حتى الثانية ظهرًا، ووفقًا للجنة بلغ عدد الصحفيين المسجلين حتى الواحدة ظهرًا 1933، ويتطلب اكتمال النصاب القانوني لصحة انعقاد الجمعية العمومية في الدعوة الثانية حضور 25% من إجمالي الأعضاء المسددين للاشتراكات، بإجمالي 2335 صحفيًا.

ويتنافس بالانتخابات على مقعد النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة 51 مرشحا، بينهم 11 مرشحًا على منصب النقيب، و12 مرشحًا على عضوية المجلس "فوق السن"، و28 مرشحًا "تحت السن"، ويصح التصويت في الانتخابات باختيار 6 من المرشحين المدرجة أسماؤهم سواء كانوا فوق أو تحت السن بالنسبة للعضوية.

وينص قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 على أن الجمعية العمومية للنقابة تعقد اجتماعها العادي في يوم الجمعة الأول من شهر مارس من كل سنة في المقر الرئيسي للنقابة، وتختص الجمعية العمومية بعدد من البنود على رأسها: النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة.. والنظر فيما يهم النقابة من أمور يرى مجلس النقابة عرضها على الجمعية العمومية.