خبير تغذية يكشف أفضل وجبة سحور صحية

وجبة سحور
وجبة سحور

ألقى الدكتور محمد رحيم، خبير التغذية والوجبات البديلة، الضوء على أفضل وجبة سحور صحية خلال شهر رمضان الكريم 2023، وذلك لمنع حدوث أي شعور بالجوع أو العطش في نهار الشهر المبارك.

أفضل وجبة سحور صحية في رمضان 2023

وقال الدكتور محمد رحيم، في تصريحات خاصة لـ«ذات مصر»: المهم أن تكون وجبة السحور صحية، ولا يتعلق الأمر بكونها وجبة صغيرة أو كبيرة، مضيفا أنه يجب أيضا تأخير السحور لأنه سنة وبركة.

وتابع خبير التغذية والوجبات البديلة، بأنه ينبغي أن تكون هناك فترة زمنية بين تناول الطعام وصلاة الفجر، فيجب أن يكون هناك نصف ساعة على الأقل، وألا يتجاوز الفرد نصف رغيف عيش، ومعرفة الأكلات التي تسبب مشكلات صحية والبعد عنها.

ولفت خبير التغذية إلى أن طبق الفول من أساسيات وجبة السحور الصحية، في حالة عدم وجود مشكلات في القولون؛ حيث يجب أيضا تناوله بدون قشرة مع أي جبن بدون توابل أو أملاح أو جبن قريش.

ونوه بأنه يمكن تناول باذنجان مشوي بدون زيت أو توابل، أو خيار بدون قشر، وكوب الزبادي في نهاية وجبة السحور. وللأفراد الذين يعانون الجوع بشكل كبير يمكنهم تناول الزبادي بالإضافة إلى ملعقة من الشوفان لمحاربة الجوع.

وأكد الدكتور محمد رحيم أن طبق السلطة الخضراء مهم جدا، سواء في وجبة الإفطار أو السحور طوال شهر رمضان؛ لأنه يحتوي على فيتامينات ويقوي المناعة، وبه كمية كبيرة من الماء الذي يحارب الشعور بالعطش؛ لأنه يحتوي على  الخضراوات والألياف التي تساعد في حركة المعدة بشكل منتظم.

وشدد رحيم على تناول الجبن دون زيوت، وأن الفاكهة من أهم ما يجب تناوله؛ سواء بعد وجبة الإفطار أو بعد انتهاء وجبة السحور.