المشروعات والأرقام القياسية.. «الإنجازات الوهمية» طريق مصر للعالمية

ذات مصر

«مصر تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة جينيس»، عنوان أصبح متداول بكثرة في المواقع والقنوات المصرية خلال السنوات الأخيرة وتحديدًا منذ عام 2015، وبات الأمر لا يتعلق بإنجاز عملاق يقدم قيمة مضافة للأوضاع الاقتصادية والصناعية في البلاد، بل مجرد حدث ينتهي بنهاية تسجيله، إلا ما ندر.

إنجاز رفع الروح المعنوية

الرئيس عبد الفتاح السيسي سعى إلى رفع معنويات الشعب المصري من تداعيات الأزمات السياسية بعد ثورة 25 يناير 2011، بافتتاح قناة السويس الجديدة، بتسجيل رقم قياسي بموسوعة جينيس العالمية، في يوليو 2015، بعد التشغيل التجريبي لعبور 3 سفن عملاقة بالقناة.

العاصمة الإدارية «ملعب الأرقام القياسية»

تحقيق أرقام قياسية جاء باستمرار بالإعلان عن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في مارس 2015، لتكون الملعب الرئيسي في ذلك، لتعلن الشركة المشرفة على تأسيسها تدشين مشاريع تحقق أرقامًا قياسية جديدة.

أول الأرقام كان تدشين أطول برج في أفريقيا والشرق الأوسط، والمقرر أن يبلغ ارتفاعه 385 مترًا ويتكون من 250 طابقًا، وتلاه تنظيم أطول وأكبر مائدة إفطار جماعي في العالم والتي تجاوز طولها 3 آلاف متر، لتتسع لإفطار 7 آلاف شخص.

وتوالت سلسلة الأرقام القياسية في العاصمة، بإنشاء أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، وأكبر مسجد في مصر والرابع عالميًا، وتتسع الكاتدرائية لـ8200 شخص، في حين يسع مسجد «الفتاح العليم» لنحو 17 ألف شخص.

بارقة أمل

وفي سلسة الأرقام القياسية أيضًا، سُجل «كوبري تحيا مصر» في موسوعة جينيس كأعرض جسر في العالم بـ67.36 متر، فضلًا عن إنشاء أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم وهي محطة "بنبان" في محافظة أسوان بتكلفة 2.1 مليار دولار، فضلًا عن إنشاء شركة سيمنز الألمانية أكبر محطة لتوليد كهرباء في العاصمة الإدارية الجديدة.

أطول سارية وأكبر رسمة بأكواب القهوة

وبالعودة إلى العاصمة الإدارية من جديد، تسعى مصر لإنشاء أطول سارية علم في العالم بها، بارتفاع 191 مترًا من سطح الأرض، والتي استقبلت من أجلها رافعة عملاقة تعد الأكبر في العالم، وهي قادرة على حمل 1200 طن للاستعانة بها في بناء السارية.

وفي ديسمبر 2019، شهد المتحف المصري الكبير تسجيل رقم قياسي جديد برسم صورة قناع الملك توت عنخ آمون بأكبر عدد من أكواب القهوة، إذ استخدم 7.260 كوب قهوة مصنوعة من الموزاييك كرمز للمحبة والترحيب، في أطار جهود وزارة السياحة للترويج للمتحف.

وحققت مصر رقمًا قياسيًا بتصميم أكبر كلمة سلام (Peace) بـ551 سترة نجاة في زمن قياسي 13 دقيقة و37 ثانية على ضفاف قناة السويس وبالتحديد في مدينة الإسماعيلية.

صندوق تحيا مصر

في سبتمبر 2021، سجلت مصر 3 أرقام قياسية جديدة باسم صندوق تحيا مصر، تختص بكل من أكبر حملة للتبرع بالأجهزة الطبية في العالم، وأكبر حملة للتبرع بالأجهزة المنزلية بواقع 4500 جهاز، وأكبر تبرع بالمواد الغذائية بإجمالي مليون كرتونة لمساعدة الأسر في ربوع مصر كلها.

وسبق الأرقام القياسية الـ3 لصندوق تحيا مصر، تسجيل رقمين قياسيين الأول، حملة للتبرع للمواد الغذائية «300 ألف صندوق»، والثاني التبرع بأكبر كمية من الدواجن «2 مليون كيلو جرام».

دخلت شركة سايلو فودز، موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، لتوزيع أكبر معدل توزيع وجبات مدرسية، بتوزيع 600 مليون وجبة مدرسة خلال العام الدراسي الماضي على 13.5 مليون طالب.

أكبر منبر وأضخم نجفة

واستكمالًا لمسيرة الأرقام القياسية، سجلت مصر رقمين قياسيين بافتتاح مركز مصر الثقافي في العاصمة الإدارية الجديدة، الأول عن أكبر منبر في العالم الإسلامي وغير الإسلامي، بارتفاع 16 مترًا و45 سم، مُصنع يدويًا من أجود أنواع الخشب.

وحصدت النجفة الرئيسية لمسجد مصر شهادتين دوليتين من موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كونها أثقل نجفة بالعالم بوزن 50 طنًا، وأكبر نجفة بالعالم بقطر 22 مترًا وعلى 4 أدوار.

غياب الفاعلية

الأرقام القياسية السابقة المسجلة باسم مصر غاب عن أغلبها إنجاز مشروعات «عملاقة» حقيقية تحسن الوضع الاقتصادي في البلاد، وتحدث طفرة على أرض الواقع تفيد المواطن المصري.