وزير الدفاع الإسرائيلي يحذر من "حرب استنزاف إيرانية"

ذات مصر

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى «الهدوء» قبل عيد الفصح، وحذر من «حرب استنزاف إيرانية» في مواجهة إسرائيل.

وقال وزير الدفاع، لضباط بالجهاز الأمني«شين بيت» خلال فعالية: «نحن في فترة أمنية معقدة حيث تشن إيران حرب استنزاف ضد إسرائيل، وفي نفس الوقت تعد خططها للحصول على أسلحة نووية عسكرية، وفي كل من الساحات هناك إمكانية لإشعال النار في المنطقة وإشعال ساحات أخرى معها».

وتابع: «من واجبنا تهدئة الروح المعنوية في المجتمع الإسرائيلي، والحفاظ على خطاب مترابط وموحد».

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أقال غالانت لمعارضته خطط الإصلاح القضائي لكنه لم يتلق بعد إخطارا بإضفاء الطابع الرسمي على الإقالة.

زيارة نتنياهو لبريطانيا

وزار نتنياهو  بريطانيا منذ عدة أيام والتقي بالوزير الأول ريشي سوناك، لمناقشة بعض الملفات التي كان علي رأسها وفق العديد من المحللين للشأن السياسي الإسرائيلي، أن يبلغ  نتنياهو رسالة للبريطانيين مفادها: «اضغطوا على إيران، فممنوع السماح لإيران بالانتقال إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 90%، لأنهم إذا انتقلوا إليه لن يبقى هناك خيار».

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية قد إقال وزير الدفاع الإسرائيلي بعد تصريحات مناهضة لقانون الإصلاحات القضائية الذي أثار جدلاً كبيراً واضطرت الحكومة لتعليق مناقشته.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، الاثنين، تأجيل مشروع قانون للإصلاح القضائي، وقال نتنياهو إنه سيؤجل التصويتين الثاني والثالث على التشريع المتبقي إلى ما بعد عطلة عيد الفصح في الكنيست في أبريل/ نيسان "لإعطاء فرصة حقيقية لإجراء نقاش حقيقي".