«آخرهم إعلان اتصالات وكانتو كرارة».. صناع الفن المصري يفشلون في «تمصير» الأعمال الأجنبية

ذات مصر

فقد صُناع الأعمال الفنية في مصر، خلال السنوات الأخيرة جزءًا رئيسيًا من الهوية الفنية التي امتازت بها الأعمال المصرية طوال تاريخها، وجعلتها تتصدر الشاشات العربية وتبقى في ذاكرة مشاهديها سواء داخل مصر أو في شتى الأقطار العربية.

في الفترة الأخيرة، بدأت تنتشر ظاهرة «نحت» الأعمال الأجنبية المصرية بكل تفاصيلها من فكرة وحوار وسيناريو وحتى إضاءة وأزياء، دون بذل أي مجهود يجعلها «مصرية»، ما جعل الكثيرين يتساءلون عن أسباب غياب الفكر الإبداعي المصري، وحتى القدرة على «تمصير» المحتوى الأجنبي.

بورش سابق إتصالات 

مؤخرًا طرحت شركة اتصالات إعلانها لشهر رمضان يوم 24 مارس الجاري، الموافق 2 رمضان 2023، والذي يتناول فكرة مواجهة النفس، بمشاركة الفنان خالد النبوي والموسيقار عمر خيرت، ومطرب الراب ويجز، وبعض لاعبي النادي الأهلي.

فكرة إعلان اتصالات مأخوذة من فكرة إعلان شركة بورش الأمريكية للسيارات المطروح منذ 7 سنوات، وظهر به الملاكم محمد علي كلاي، ولاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا، وبطل الشطرنج النرويجي ماجنوس كارسلن، وجميعهم واجهوا أنفسهم خلال الإعلان، بنفس التفاصيل الموجودة في الإعلان الأجنبي.

 

وظهر في إعلان اتصالات لاعبي النادي الأهلي أمام أنفسهم، والفنان خالد النبوي، والموسيقار عمر خيرت، والمطرب الشاب ويجز.

مسلسل سوق لـ أمير كرارة والمسلسل الأجنبي «Peaky Blinders» 

وعلى نفس المنوال طرح النجم أمير كرارة، بوسترات مسلسله «سوق الكانتو»، والذي يعرض حاليا في شهر رمضان المبارك، ولقى البرومو تفاعلا كبيرا من الجمهور على مواقع التواصل، خاصة بسبب الأجواء التاريخية والإطلالات المختلفة لأبطال المسلسل على البوسترات.

وأثارت  البوسترات الجدل عبر مواقع التواصل الأجتماعي، بسبب ربط البعض بينها وبين المسلسل الشهير «بيكي بلايندرز» Peaky Blinders للفنان العالمي كيليان مروفي والذي جسد شخصية «تومي شيلبي»، وذلك بسبب الأزياء التي استخدمها أبطال العمل ومنها القبعات الشهيرة لعصابة «بيكي بلايندرز»، بالإضافة إلى وضعيات التصوير.

 

وتقع أحداث المسلسل في برمنجهام في إنجلترا ويُركز على عائلة شيلبي الإجرامية في أعقاب الحرب العالمية الأولى مقتبس عن عصابة بيكي بلايندرز الحقيقية، ولكن بأحداث خيالية، وهي عصابة من القرن التاسع عشر كانت ناشطة في المدينة منذ تسعينيات القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين.

وبعد هذه الاتهامات والسخرية الواسعة الموجهة لصناع العمل، قال المصور شريف مختار، مصور ومصمم بوسترات مسلسل «سوق الكانتو» في تصريحات صحفية، إن المسلسل يدور في حقبة زمنية معينة وهي حقبة العشرينيات والثلاثينيات في مصر وهو ما فرض عليها هذه الأزياء.

وأضاف أن الأزياء ليست حكرًا على أحد طالما هي في إطار الفترة الزمنية التي تدور في المسلسل، وأن التشابه في الأزياء بين العملين نتيجة أنهما في نفس الحقبة الزمنية.

وأكد مختار أن البوسترات التي تم طرحها ليس لها مرجع أجنبي، وهو لديه الأمانة أنه يقول إنه استلهم الفكرة من مسلسل أو فيلم ما، ولكن في الحقيقة هو لم يستلهم الفكرة من أحد.

وأشار إلى أنه كان يجب على صناع العمل الالتزام بملابس الشخصيات التي تناسب هذه الحقبة، وإلا سيتعرض العمل لانتقادات شديدة، وخاصة من خبراء الأزياء، فليس من الصحيح اختيار ملابس لا تنتمي للفترة الزمنية التي يُصور فيها العمل.

وأوضح مختار أن مصر كانت في هذه الفترة ترتدي هذه الملابس، بالإضافة إلى الملابس الشرقية والطربوش، وهو ما تم تحقيقه في ملابس الفنان محمود البزاوي.

رمضان 2023 لم يكن الأول 

لم يكن رمضان 2023 الأول في أخذ الفورمات الأجنبي في القالب المصري، لاسيما العام الماضي كان من أشهر الأعمال المأخوذة من فورمات أجنبي هو مسلسل «سوتس بالعربي» بطولة آسر ياسين، أحمد داوود، محمد شاهين، صبا مبارك، ريم مصطفى وكوكبة أخرى من النجوم ، فكان المسلسل مقتبس من المسلسل الأمريكي الشهير «Suits»، والعمل من إخراج مريم أحمدي، وإنتاج طارق الجنايني.

 

مسلسل دايما عامر 

وكان مسلسل «دايما عامر» بطولة الفنان مصطفى شعبان مأخوذ من المسلسل الإسباني «إيليت»