حماس: الحكم بإعدام شخصين وسجن 4 مدى الحياة بتهمة التخابر مع إسرائيل

ذات مصر

أصدرت محكمة عسكرية تابعة لحركة «حماس» الفلسطينية، اليوم الإثنين، حكماً بإعدام شخصين وسجن 4 آخرين مدى الحياة، بعد إدانتهم بتهمة التخابر مع إسرائيل.

وقالت المحكمة العسكرية العليا التابعة لحماس، في بيانها، إنها أصدرت أحكاماً نهائية بحق ستة متخابرين مع الاحتلال في ست قضايا منظورة لديها، موضحة أن الأحكام تضمنت حكمين بالإعدام أحدهما رمياً بالرصاص والآخر شنقاً إلى جانب أربعة أحكام بالأشغال الشاقة المؤبدة.

وأكد البيان أن جميع الأحكام المذكورة باتت واجبة النفاذ بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وبعد أن منح المحكومون جميع الضمانات القضائية بمقتضي قانون المحاكمات الجزائية الثوري لعام  1979 .

وينص القانون الفلسطيني علي أن  الحكم بالإعدام يستلزم موافقة رئيس السلطة الفلسطينية قبل تنفيذه، لكن حماس أحياناً ما تتجاهل ذلك، ونفذت في السابق عدداً من أحكام الإعدام من دون موافقة محمود عباس

ويعاقب القانون الفلسطيني بالإعدام على الجرائم المتعلقة بالتخابر مع إسرائيل والقتل والاتجار بالمخدرات، ويشترط تصديق الرئيس الفلسطيني على هذه الأحكام.

مقتل فلسطينيين برصاص الاحتلال 

 

كانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت صباح اليوم الإثنين، استشهاد فلسطينيين في عملية للجيش الإسرائيلي بمدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة، بينما قال الجيش الإسرائيلي في بيان أن عناصره نفذوا عملية في نابلس وأشار إلى أن العناصر تبادلوا إطلاق النار مع «مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار على الجيش الإسرائيلي» وفقاً للرواية الإسرائيلية.

ليرتفع بذلك عدد الضحايا من الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية هذا العام، وفقاً لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية إلي نحو 94 فلسطينياً، اغتالتهم «تل أبيب» تحت زعم قيامهم بالبدء بالهجوم علي قواتها أو هجومهم على المدنيين اليهود,