كيف انتصر وزير الدفاع الإسرائيلي على نتنياهو في معركة الإقالة؟

ذات مصر

كشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أرجأ اتخاذ قراره بشأن ما إذا كان سيتم إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت رسميًا.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد التقي منذ عدة أيام مع وزير الدفاع المقال يوآف جالانت لبحث الوضع الأمني، في موقف غريب بأن يلتقي المسؤول الرسمي مع المسؤول المقال إعلامياً، والذي يمارس مهام عمله بشكل رسمي دون الاكتراث بالإقالة الرسمية.

ورأي الكثير من المحللين للشأن الإسرائيلي بأن غالانت يستقوي بموقعة في الجيش الإسرائيلي وبدعم تيارات المعارضة الرئيسية له في مواجهة نتنياهو الذي بدأ يفقد السيطرة في ظل تصاعد وتيرة الاحتجاجات في الأسابيع الماضية، كما صرح مساعدون لوزير الدفاع الإسرائيلي في وقت سابق، بأنه ما زال يمارس مهام منصبه حتى تتضح الرؤية بشأن اتخاذ قرار الإقالة بشكل رسمي أو التراجع عنه إعلامياً، في تصريح رآه الكثيرون كاشفاً عن ضعف الموقف السياسي لنتنياهو في مواجهة غالانت.

التراجع لأسباب أمنية

وفي سياق متصل كان وزير الدفاع المقال قد ظهر  إلى جانب نتنياهو في حدث يوم الاثنين لتنشيط القوات الإسرائيلية قبل عيد الفصح.

وكان وزير الدفاع قد حذر كافة الأطراف  في الداخل الإسرائيلي من حرب استنزاف تشنها إيران، قائلاً: «نحن في فترة أمنية معقدة حيث تشن إيران حرب استنزاف ضد إسرائيل، وفي نفس الوقت تعد خططها للحصول على أسلحة نووية عسكرية، وفي كل من الساحات هناك إمكانية لإشعال النار في المنطقة وإشعال ساحات أخرى معها».

واعتبر محللون هذه التصريحات انتقاداً غير مباشر لحكومة نتنياهو التي تسعي لتعزيز سلطتها في الداخل علي حساب القضاء، مع إغفال الخطر الذي تشكله إيران على إسرائيل.

وقالت المصادر لشبكة «سي إن إن الأمريكية» إن قرار الإقالة سيتم اتخاذه في وقت لاحق بسبب الوضع الأمني الراهن في إسرائيل.