قرعة دوري أبطال أفريقيا.. 10 أرقام تتحدث عن «زعيم البطولة»

ذات مصر

يترقب عشاق النادى الأهلى في الثامنة والنصف مساء اليوم الأربعاء، قرعة دور الثمانية من بطولة دورى أبطال أفريقيا، حيث من المنتظر أن يواجه المارد الأحمر أحد متصدري المجموعات الثلاث الأخرى، في ديربي عربي بمثابة نهائي مبكر للبطولة.

ومن المنتظر أن يواجه الأهلى واحداً من الفرق الثلاثة التي تأهلت فى صدارة مجموعتها، وهي: الوداد مُتصدر المجموعة الأولى، أو الرجاء البيضاوي مُتصدر المجموعة الثالثة، أو الترجي مُتصدر المجموعة الرابعة.

أرقام هامة للأهلي من تاريخ دوري أبطال أفريقيا

وقبل ساعات قليلة على موعد قرعة ربع نهائي البطولة، نستعرض معكم بعض الأرقام الهامة للنادي الأهلي من تاريخ البطولة، وهي كالتالي:-

-  النادى الأهلى الأكثر تتويجا بلقب دورى أبطال أفريقيا (10 مرات)، يليه مواطنه الزمالك (5 مرات) متساويا مع مازيمبى الكونغولى.
- خسر الأهلي لقب دورى أبطال أفريقيا 5 مرات، واكتفى بلقب الوصيف أعوام ( 1983، 2007، 2017، 2018،2022).
- خاص الأهلى أول نهائي في دوري أبطال أفريقيا في عام 1982 وشهد الفوز على كوتوكو 3-0 ذهابا والتعادل الإيجابي 1-1 في جولة الإياب.
- الراحل محمود الجوهرى أسطورة التدريب، هو أول من توج بطلا لدوري أبطال أفريقيا مع الأهلي عام 1982 على حساب كوتوكو.
- يمتلك البرتغالى مانويل جوزيه، المدير الفنى الأسبق للأهلى، الرقم القياسى فى مرات التتويج بدورى أبطال أفريقيا 4 مرات 2001/ 2005/2006/2008.
- خالد بيبو هو اللاعب الوحيد الذى سجل ثلاثية "هاتريك" في مباراة واحدة خلال نهائيات الأهلى، حينما أحرز 3 أهداف في مرمى صن داونز فى نهائى 2001.
- آخر نهائي خاضه الأهلى في دوري الأبطال، كان عام 2022 بالنسخة الأخيرة للمسابقة، وخسره المارد الأحمر أمام الوداد بهدفين دون رد.
- أول قائد للأهلى رفع كأس دورى أبطال أفريقيا فى التاريخ هو مصطفى يونس، حينما كان قائدا للفريق فى بطولة 1982 مع الجوهرى.
- آخر قائد للأهلى رفع كأس دورى أبطال أفريقيا فى التاريخ هو محمد الشناوى حارس مرمى الفريق الأحمر.
- أكثر لاعبي الأهلي تتويجا بالبطولة، هو المدافع وائل جمعة