التعليم : الغاء لجان “ولاد الذوات” فى الثانوية العامة.. والتحويل للظروف القهرية

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لعمل كافة الإجراءات والضوابط المنظمة لعقد امتحانات الثانوية العامة 2023 التي تمر كل عام بمشكلات واضحة تحتاج حلول جذرية وتعتبر أيضًا الأولى في عهد الدكتور رضا حجازي بعد جلوسه على كرسي وزير التربية والتعليم.

 

ماذا يحدث في امتحانات الثانوية العامة 2023 وضوابط منع الغش؟

 

في البداية، أوضح الدكتور خالد الجيار، مدير عام الإدارة المركزية للتعليم العام بديوان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن “سيستم” الكاميرات الذي يتم تركيبه في مختلف لجان امتحانات الثانوية العامة 2022-2023 يتم العمل فيه منذ عامين أي من العام قبل الماضي وخلال الشهرين المقبلين سيكون هناك استكمال لكل الكاميرات التي لم يتم تركيبها.

 

الإدارة المركزية للتعليم العام: "مبقاش فيه لجان ولاد ذوات

وقال مدير عام الإدارة المركزية للتعليم العام بديون وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن امتحانات الثانوية العامة أصبحت ورقية وبالتالي سيتم تركيب الكاميرات للسيطرة على الغش في الامتحانات الذي كان من الممكن حدوثه حيث كان عدد من الطلاب يقومون بتغيير نظام التابلت واستخدامه كوسيلة للغش وحاليا تم إعادة الامتحانات لتكون ورقية مرة أخرى مع تركيب كاميرات في كل اللجان.

 

وأضاف “الجيار” إلى أنه كان هناك مشكلات كبرى تحدث في لجان “الأكابر" أو “ولاد الذوات” تتعلق بالغش في الثانوية العامة ولكنها أصبحت غير موجودة حيث تم حصرها معلقا “مبقاش فيه اللجان دي خالص ولا أي نوع من اللغط.. فمثلا لجان مثل دار السلام بسوهاج، وبيلا بكفر الشيخ وغيرها  من اللجان المعروف عنها حدوث مشكلات فقد تم إلغائها وأصبحت غير موجودة.

 

ونوه أنه تم إصدار كتيب منظم للجان الثانوية العامة ووقف تحويل طلاب الثانوية العامة في اللحظات الأخيرة من مكان لآخر إلا في الظروف القهرية حيث يتم عرض ذلك على مديرية التربية والتعليم التابع لها الطالب أو الوزارة، معلقا: “كان بيجي تحويلات جماعية للمناطق دي لسهولة اللجنة فيها وكان مسموح في نص السنة الثاني ويتقال ظروف وكل ده اتلغى تمامًا".

 

ولفت إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وضع العديد من الضوابط الصارمة والمشددة لعملية سير امتحانات الثانوية العامة 2023 وعمل ضوابط ولجنة مستشارين داخل الإطار المنهجي، وحاليا هناك لجان منعقدة بشكل دائم لمتابعة كل جزء يتعلق بالامتحانات واستقبال استمارات الثانوية العامة ليكون فيه أكبر قدر من الانضباط .

 

عن توفير شبكة الإنترنت، أوضح أنه يتم تركيب الكاميرات في كل لجان الثانوية العامة وتكون موصلة “بسيستم” بغرفة عمليات مركزية لمتابعة الامتحانات تماما كما يحدث في الكاميرات الموجودة في الشوارع التي يتم ربطها بالإدارة العامة للمرور.

 

 

وعن أية محاولات لإتلاف الكاميرات، أكد “الجيار” أنها تعتبر محاولة صريحة وواضحة للغش وتصل العقوبة فيها إلى الحرمان من الإمتحان لعام أو اثنين وتصل للفصل تماما وتدخل أيضا في بند إتلاف المال العام وتكون قضية وحدها، كما أن أي تهاون من ملاحظ أو مراقب يكون هناك حرمان من الامتيازات وعقوبات رادعة من وزارة التربية والتعليم ولا تهاون في هذا الموضوع.

 

 

خبير تربوي: يجب الاستفادة بخبرات الـ30 ألف معلم

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي بجامعة عين شمس، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم كان يتولى مسئولية لجان الثانوية العامة خلال السنوات الماضية وبالتالي فهو يتمتع بخبرات كبيرة ويمكنه معرفة ما تتطلبه الامتحانات من إجراءات لوقف ومنع محاولات الغش ووضع علاج لكل الثغرات المحتمل حدوثها والنقاط التي تمثل إشكالية لدى الناس.

 

وقال الدكتور شوقي، في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن موضوع التظلمات على سبيل المقال سيكون هناك إتاحة لرؤية ورقته كما أن نموذج الإجابة سيتم مراجعته جيدا قبل التصحيح إلكترونيا لمنع حدوث أية أخطاء ممكنة.

 

وعن تركيب الكاميرات في لجان امتحانات الثانوية العامة ومدى جدوى وجودها، علق الخبير التربوي بجامعة عين شمس، أنها تحتاج مبالغ مالية كبيرة ومن الممكن حدوث تلف لها وهناك مشكلات وعوامل متعلقة بالرطوبة والحرارة في الصيف يمكن أن تتلف وبالتالي الكاميرات وحدها لن تمنع الغش ولكن يجب عمل حملات توعوية للطالب وولي الأمر من خلال وسائل الإعلام والمدارس مع وجود عقاب رادع يتم تطبيقه بالفعل بالإضافة إلى اختيار مراقبين للجان يتمتعون بسمعة حسنة وإجراءات لمنع الغش.

 

وأكد الدكتور شوقي، أن هناك 30 ألف معلم تم تعيينهم يمكن الاستفادة منهم  لأنهم من الشباب وليسوا كبار في السن، حيث أن 90% من المعلمين أكبر من 47 عاما بسبب إلغاء التكليف منذ 1999 وبالتالي فليس لديهم وعي كافي بالوسائل التكنولوجية التي يمكن أن يستخدمها الطلاب في الامتحانات وهنا يمكن الاستفادة بتوزيع الـ 30 ألف معلم على مختلف اللجان بالمحافظات، مع مراقبة الكاميرات.

 

تدريب المعلمين على إعداد الأسئلة 

كانت وزارة التربية والتعليم الفني قد اكدت أنها تحرص على إجراء امتحانات الثانوية العامة 2023 بدرجة عالية من الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب حتى يأخذ كل طالب حقه، مؤكدة أنه تم حصر جميع المشكلات التى واجهت امتحانات الثانوية العامة 2023 خلال الأعوام الماضية وتم تدريب عدد 5 آلاف معلم من معلمي المرحلة الثانوية على المستوى المركزي و40 ألف و939 معلم على مستوى المحافظات على إعداد أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد.