تضارب تصريحات ونظرية المؤامرة.. لماذا فشل تعاقد الزمالك مع هيرليتش؟

ذات مصر

بعد ساعات قليلة من إعلان وصوله القاهرة للتوقيع على عقود تدريب فريق الكرة الأول بنادي الزمالك، حتى خرج مرتضى منصور، ليعلن أسباب فشل التعاقد مع المدرب الألماني هايكو هيرليتش.

أبناء الزمالك حذروا هيرليتش من تدريب الفريق

مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك خرج في تصريحات تلفزيونية عبر قناة نادي الزمالك، وقال إن هناك بعض الأشخاص الذين تواصلوا مع المدرب الجديد هايكو هيرليتش لتحذيره من تولي تدريب الفريق الأبيض وهو ما أدى إلى تعثر المفاوضات.

وأضاف مرتضى منصور: «بعض الناس تواصلوا مع المدرب الجديد لتنحيته عن العمل بالنادي، وأنه مليء بالمشاكل، وهم من أبناء الزمالك، وأبلغوه أنه يتم سبه قبل بدء مهمته، فضلًا عن كم المشاكل التي يعاني منها، وعدم وجود استقرار إداري بالفريق».

رئيس الزمالك الذي لم يُحسم موقفه من الاستمرار بقيادة الفريق، أكمل: «من يريد إجراء الانتخابات فأنا سأجريها قريبًا، وإذا كانوا يريدون رحيلي خلال شهر يوليو المقبل فسأدعو لانتخابات وأخوضها وأكتسح وأعود من جديد، ومن البداية لم أكن أريد إكمال مهمتي وقدمت استقالتي من قبل عدة مرات».

حديث مرتضى منصور، تلاه خروج بعض نجوم نادي الزمالك، والذين يوجدون في اللجنة الفنية المُشكلة لاختيار المدير الفني الجديد للأبيض، ليكشفوا كواليس وتفاصيل فشل التعاقد مع المدرب الألماني هايكو هيرليتش.

لم يكن الخيار رقم 1

خالد الغندور عضو اللجنة الفنية بنادي الزمالك، قال عبر قناة الزمالك، إن الألماني لم يكن الخيار رقم 1 بالنسبة لناديه من أجل قيادة الفريق، مشددًا أن هناك مفاوضات تجرى في الفترة الحالية مع مدرب أفضل وأقوى بكثير من هيرليتش.

وتابع الغندور: «هيرليتش وضع شرطًا تعجيزيًا في بداية المفاوضات وتحديدًا الشرط الجزائي، كما وضع شرطًا من الصعب الموافقة عليه لكن بعد ذلك تغير رأيه، لكنه طلب الوصول إلى مصر من أجل مشاهدة الأجواء خاصة أنه يخوض تجربته التدريبية الأولى خارج ألمانيا».

واستطرد: «فيه ناس لعبت في دماغ هيرليتش وبتكره نادي الزمالك أدت إلى فشل المفاوضات»، مشيرا إلى أنه كان هناك اتفاق مبدئي على أن يوقع المدرب عقدًا لموسم وأربعة شهور لكن أول 4 شهور بإمكان النادي إقالة المدرب دون دفع شرط جزائي كما يمتلك المدرب أيضًا الأحقية في الرحيل بعد نفس المدة دون دفع أي شروط جزائية».

وأكمل لاعب الزمالك السابق: «المدرب بعد وصوله مصر طالب بالحصول على قيمة الشرط الجزائي وهو عقده بالكامل، إلا أن مجلس الإدارة بالكامل بجانب اللجنة الفنية رفضوا طلب المدير الفني الألماني»، مختتما: «هناك مفاوضات تتم الآن مع مدير فني كبير ويعتبر أفضل من هيرليتش خاصة أن الأخير لم يكن الخيار رقم 1 بالنسبة للجنة الفنية».

مليون يورو السبب

لاعب ومدرب الزمالك السابق، أحمد حسام (ميدو) وعضو اللجنة الفنية بنادي الزمالك، خرج هو الأخر ليكشف كواليس فشل الاتفاق مع المدير الفني الألماني.

وقال ميدو في تصريحات خلال ظهوره عبر شاشة «المحور»، إن نادي الزمالك كان سيطالب بدفع مليون يورو إذا قرر رحيل هايكو هيرليتش بعدما رفض الأخير على وضع شرط جزائي يقدر بشهرين أو ثلاثة شهور.

وأضاف ميدو: «بعد وصول هيرليتش إلى مصر، غيّر من اتفاقه وهنا تعرضنا لـ(علامة) بأن هايكو هيرليتش يغير من موقفه وقراراته»، مردفًا: «المدرب الألماني رفض فكرة الرحيل في شهر يوليو المقبل دون دفع نادي الزمالك أي شروط جزائية».

تضارب تصريحات نجوم الزمالك

مفارقة غريبة وتضارب واضح في تصريحات أعضاء اللجنة الفنية لاختيار المدير الفني للزمالك، فخالد الغندور أكد أنه لم يكن الخيار رقم 1، في الوقت الذي قال ميدو إن اللجنة لا تتعجل في المدير الفني الجديد، وسنتجه للمدرب رقم 2 و3، وهو ما يعني أن الألماني كان الخيار الأول للجنة بخلاف ما ذكره الغندور.

جهاز فني مؤقت جديد

نادي الزمالك أعلن في مارس الماضي فسخ التعاقد مع المدير الفني البرتغالي جوسوالدو فيريرا بعد خروج الفريق الأبيض من دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أفريقيا نسخة موسم 2022 - 2023، أعلن تعيين مدير فني جديد مؤقت.

ومنذ رحيل فيريرا تولى أحمد عبد المقصود المهام الفنية لفريق الكرة بنادي الزمالك بصورة مؤقتة في آخر ثلاث مباريات، إلا أن الفريق خسر مباراتين من البنك الأهلي بنتيجة (3-0) في دور الـ16 بكأس الرابطة، ومن فريق المصري البورسعيدي بنتيجة (3-2)، كما فاز في لقاء المريخ السوداني بنتيجة (4-3) بدوري أبطال أفريقيا.

وخرج مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، ليعلن إقالة جهاز عبد المقصود، وتشكيل جهاز فني جديد يتكون من: عبد الواحد السيد (مدير كرة) - مدحت عبد الهادي وأحمد مجدي (مساعدين) - محمد عبد المنصف (مدرب حراس المرمى).

ومن المقرر أن يتولى مدحت عبد الهادي الإدارة الفنية لفريق الزمالك بصورة مؤقتة لحين الاستقرار على المدرب الأجنبي الجديد، حيث ستكون أولى مبارياته ضد فريق البنك الأهلي، والمقررة مساء الأحد المقبل ضمن الأسبوع الـ24.

رد الألماني على الزمالك

وقال هيرليتش في تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية واسعة الانتشار: «ذهبت إلى القاهرة لأني أردت أن أسمعهم وأن أشاهد كل شيء هناك على أرض الواقع».

وتابع: «وجدت الكثير من الاضطرابات المحيطة بهذا النادي، ولذلك رفضت العرض المغري الذي قدموه لي».

وأضاف المدرب الألماني: «قابلت المدير الرياضي (أمير مرتضى منصور) في الفندق وشاهدنا مباراة الزمالك معًا (أمام المصري)».

وأكمل: «بعد ذلك لم أتلق أي اتصال من النادي طوال اليوم، وشعرت أن وجودي غير منطقي طالما أنني لست على اتصال بأي شخص».

واختتم تصريحاته قائلًا: «تمنيت لو خضت تجربة في الخارج، لكني لست الشخص المناسب لحل مشاكل الزمالك الحالية».