دراما رمضان 2023 تنتصر لـ«قضايا المرأة».. «الميراث» لنيللي و«الوصاية» لمنى

ذات مصر

رفعت مسلسلات رمضان ٢٠٢٣ شعار الدفاع عن حقوق المرأة، فظهرت في عديد المناصب المرموقة والتي لم يعتد المشاهد العربية أن يراها فيها، بالإضافة إلى تصدير حقوق المرأة والحديث عنها وتنولها في العديد من الأعمال الدرامية هذا العام.

روبي في حضرة العمدة

تقدم الفنانة روبي بدور صفية وتعمل كأستاذة جامعية في علم النفس، تترشح بضغطٍ من عائلتها لتشغل منصب عمدة قريتها مما يدخلها في صراعاتٍ من أجل التغيير وإثبات أحقية المرأة بهذا المنصب، بينما تواجه العديد من الإشكالات والسلوكيات الاجتماعية السائدة في بيئتها، كذلك.

وتجسد روبي خلال المسلسل شخصية الدكتورة الجامعية صفية عارف الفارس والتي تتحول إلى عمدة، فيما يظهر أحمد رزق ومحمد محمود عبدالعزيز ومحمود حافظ كأبناء عمها، وتظهر دينا وخلود عز كشقيقتي روبي وتلعب سميحة أيوب دور جدتها.

ريهام حجاج في مسلسل جميلة 

تعمل جميلة والتي تقوم بدورها الفنانة ريهام حجاج رئيسة نيابة إدارية بالسادس من أكتوبر وتحارب الفساد والظلام وتقوم على جلب الحقوق لأهلها وتتحرى العدالة في عملها.

وتقوم سوسن بدر في مسلسل جميلة بدور شهيرة صاحبة ومديرة مجموعة مدارس أجنبية في مصر.

 ويشارك النجمة ريهام حجاج فى مسلسل «جميلة» الذى بدأ تصوير المشاهد الأولى فى منطقة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر في وقت سابق، عدد كبير من النجوم والفنانين منهم النجمة القديرة سوسن بدر، والفنانة يسرا اللوزي وعبير صبري، أحمد وفيق، هاني عادل، هشام إسماعيل، نبيل عيسى، ياسر على ماهر، عبير منير، رحمة حسن، ريم سامي، رحاب حسين.

نيللي كريم بعملة نادرة

يعتبر مسلسل عملة نادرة للفنانة نيللي كريم من المسلسلات الدرامية التي تشهد قضية مهمة وهي قضية الميراث، حيث تجسد الفنانة نيللي كريم شخصية مرأة صعيدية قوية لن تستسلم عن أخذ حقها وتطالب بميراثها بعد حرمانها منه .

ولأول مرة تجسد الفنانة نيللي كريم شخصية أمراة صعيدية، ويشاركها في بطولة المسلسل عدد كبير من نجوم الفن ومنهم: جمال سليمان ، أحمد عيد ، چومانا مراد ، ندي موسي ، علي الطيب ، مريم الخشت وآخرين.

منى زكي في تحت الوصايا

لم تكن نيللي كريم وحدها تحارب لأخذ الميراث، لتطل علينا منى زكي بـ«تحت الوصايا»، وتناقش منى زكي خلال أحداث العمل قضية الميراث بعد وفاة الزوج، والعقبات التي تواجهها المرأة من تربية أبنائها وانشغالها في العمل والقضايا المتعلقة بالوصاية على الأبناء والمجلس الحسبي، ليبرز المسلسل قضية هامة وشائكة تواجه كل زوجة بعد وفاة زوجها لكي تحمي أبنائها وتحفظ حقوقهم.

مسلسل تحت الوصاية يضم عدد كبير من نجوم الفن ومنهم: منى زكي، دياب، نهى عابدين، أحمد خالد صالح، رشدي الشامي، علي الطيب، مها نصار، خالد كمال، ثراء جبيل، محمد عبد العظيم، أحمد عبد الحميد، ومن تأليف خالد وشيرين دياب، ومن إخراج محمد شاكر خضير.

روجينا في ستهم

قررت روجينا هذا العام أن تسرد قصة واقعية لإمرأة مصرية قررت التخلي عن أنوثتها والعيش في ثوب الرجال، لتخطي صعوبات الحياة وأزماتها بعد وفاة زوجها، فالقصة مستوحاة من قصة حقيقية وهي قصة «الحاجة صيصة».

روجينا اعتمدت على تغيير جلدها كليا في دور يبدو من الوهلة الأولى أنه من الأدوار المركبة الصعبة، بينما جسدته هي بطريقة منفردة، اعتمدت على الانسلاخ من شخصيتها المستقلة والانخراط في شخصية العمل، والتعبير عن الانفعالات بكل الحواس، وهذا ما ظهر جليا في كل مشاهدها خلال أحداث المسلسل.

 مسلسل «ستهم»، بطولة روجينا، وإياد نصار، وجهاد سعد، ونانسي صلاح، وأحمد الرافعي، ومحمد عبد الحافظ، وإبراهيم السمان، بيومي فؤاد، وسلوى عثمان بالإضافة إلى شيخ المنشدين ياسين التهامي، في أول تجاربه ظهور له في الدراما، وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن، وتحت قيادة المخرج رؤوف عبد العزيز.