السجن والانتقام.. لماذا يتفوق رمضان «المكرر» رغم الانتقادات؟

ذات مصر

أصبحت نجومية الفنان محمد رمضان وشعبيتة عند الجمهور هي المقياس الحقيقي لنجاح العمل الدرامي مع التشابه الكبير في السيناريو وطريقة سرد الأحداث بين معظم أعماله، ويعتبر «جعفر العمدة» من أكثر المسلسلات التي تحظى بمتابعة هذا الموسم، نظرا للأجواء الشعبية التي تدور أحداثها في حي السيدة زينب.

 ويقدم «جعفر العمدة» خلطة درامية تجمع بين الرومانسية والكوميديا والأكشن، وخطوطا درامية متنوعة ومتوازية مثل (4 زوجات يتنافسن على زوج، ابن مفقود، صراع مع عائلة أخرى)، لكنها في الحقيقة مكررة وقدمها رمضان نفسه أكثر من مرة.

النقطة المشتركة في مسلسلات محمد رمضان 

تشترك معظم مسلسلات محمد رمضان في نقطة واحدة، وهي دخوله إلى السجن لفترة ثم خروجه للانتقام، ورغم الانتقادات المستمرة التي تلاحقها لكنها تحقق نجاحًا كبيرًا إلى حد ما في بين المشاهدين المصريين والعرب.

ابن حلال - 2014

رصد المسلسل قصة حبيشة (محمد رمضان) الذي يسافر من قنا إلى القاهرة من أجل العمل، ولا يجد أمامه سوى العمل كـ«نقاش»، ويتعثر في كثير من المشاكل بسبب فقره، ورغبته في العيش حياة كريمة هو ووالدته وأخته لتنقلب حياته فجأة رأسًا على عقب ويدخل إلى السجن بسبب إتهام أسرة القاتل له.

تحول رمضان إلى شخص آخر ينتقم، في عمله الأول كبطل كان مفهومًا ومستوعبًا إلى حد كبير، رغم أن الفكرة نفسها عرضت أكثر من مرة، لكن العمل لاقى نجاحًا مميزًا مع عرضه.

الأسطورة - 2016

تعود قصة المسلسل لأخين الأكبر رفاعي الدسوقي والأصغر ناصر، وقدم الفنان محمد رمضان الشخصيتين، فبعد مقتل رفاعي على يد عدوهما عصام النمر، سجن  ناصر، وبعد الإفراج عنه، قرر الانتقام لأخيه الأكبر وقتل عدوهما، وتحول لشخص آخر تماما، ويبدأ بالتعاون مع المافيا التي كان يعمل معها أخوه رفاعي.

مسلسل الأسطور هو الآخر حقق نجاحًا كبيرًا وكان مقبولًا بعض الشيء رغم الانتقادات التي لاحقت رمضان بعد تجاربه السينمائية والاتهامات التي وجهت له بنشر البلطجة في الشارع المصري، ولكن بدأ الحديث عن أهمية تغيير رمضان أفكار الأعمال التي يقدمها.

زلزال - 2019

 العمل الثالث لرمضان لم يلق النجاح المنتظر، وبقي أقل حظًا من سابقيه، خصوصًا في ظل تكرار القصة فدخل محمد حربي السجن بعد صفعه نائب بمجلس الشعب ليخرج بعدها لينتقم منه، وزلزال من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج إبراهيم فخر، وعرض العمل عام 2019.

البرنس - 2020

في مسلسل رمضان في عام 2020، برزت أسماء عديدة كانت موجودة أمامه، وأصبحت حديث السوشيل ميديا، فهناك فدوى، وفتحي، وياسر، ترددت أسمائهم كثيرًا حتى أكثر من رمضان، الذي دخل السجن أيضًا بعد موت أبيه، وتآمر أخواته عليه بسبب الميراث، لتتشرد ابنته ويقرر الانتقام من إخوته بعد خروجه والبحث عن ابنته المفقودة.

جعفر العمدة - 2023

في الحلقة الثامنة عشر من مسلسل جعفر العمدة، وأثناء وجود جعفر في المطار بصحبة عايدة يتم دس مخدرات داخل شنطته ويتم القبض عليه وحبسه بسببها لتنطلق موجة من التعاطف على السوشيال ميديا بسبب القبض على جعفر العمدة.

ناقد فني: جعفر العمدة نجح بسبب «التوليفة الدرامية»

الناقد الفني، خالد محمود، قال إن ما يميز مسلسل «جعفر العمدة» هذا العام عن أي مسلسل آخر للنجم محمد رمضان هو «التوليفة الدرامية» التي اعتمد عليها المخرج محمد سامي في كتابة السيناريو وراكور الشخصيات، فيعتبر العمل متكامل من حيث الأداء.

أضاف محمود في تصريح لـ«ذات مصر»، أن محمد رمضان لأول مرة يترك لكل شخصية مساحتها الدرامية مثل الزوجات والأم وحتى أعدائه، ولم يجعل نفسه البطل الأوحد للعمل كما هو الدارج في أعماله، فيعتبر العمل توليفة شعبية جديدة عن مجمل أعماله السابقة.

وعن طريقة التسويق الجديدة للمسلسل وكشف أحداث الحلقات، ذكر أن المخرج محمد سامي اعتمد على المشاهد الدرامية أكثر في جذب انتباه المشاهد، معلقا: «محمد سامي عامل حرق بوعي، إحنا عارفين النتائج لكن المعالجة الدرامية لا، ويعتمد أكثر على الصراع الإجتماعي أكثر من الانتقامي».

أبطال مسلسل جعفر العمدة

ويضم مسلسل «جعفر العمدة» مجموعة كبيرة من أبرز الفنانين ومنهم، محمد رمضان، هالة صدقي، أحمد داش، منة فضالي، زينة، إيمان العاصي، مي كساب، أحمد فهيم، أحمد عبد الله، منذر رياحنة، والعمل من إخراج محمد سامي، سيناريو وقصة محمد سامي.