عضو الفيدرالي الأمريكي: نحن بحاجة لمزيد من رفع الفائدة للسيطرة على التضخم

ذات مصر

 صرح كريستوفر والر، عضو مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن هناك تقدم ضئيل في السيطرة على التضخم، مشيرًا إلى الحاجة لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة للسيطرة عليه.

 

معدل الفائدة الأمريكية

وأضاف والر، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن التضخم لا يزال مرتفعًا للغاية وبالتالي لم يتم إنجاز مهمة الفيدرالي؛ ولكنه لم يحدد عدد الزيادات الأخرى التي سيدعمها الفيدرالي.

 

وأكد عضو مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي، إنه مثل معظم زملائه، يراقب ما إذا كان انهيار بنكين كبيرين الشهر الماضي سيؤدي إلى تقليص واسع في الإقراض من قبل النظام المصرفي، مما قد يبطئ الاقتصاد، مضيفًا أنه حتى الآن ليس من الواضح حجم التأثير، ولا يزال نمو الوظائف قويًّا والتضخم أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، لذلك يجب تشديد السياسة النقدية أكثر.

 

وتعكس كلماته تعليقات العديد من أعضاء الفيدرالي، الذين قالوا في الأسابيع الأخيرة إنهم يدعمون رفع سعر الفائدة مرة أخرى على الأقل؛ وهو ما سيرفع سعر الفائدة لنحو 5.1%، وهو أعلى معدل منذ 16 عامًا.

 

وفي شهر مارس الماضي، تباطأ التضخم في أمريكا مع انخفاض أسعار الغذاء والغاز، ولكن استمرت الأسعار الأساسية في الارتفاع وهي أعلى بنسبة 5.6% عن العام الماضي. 

 

البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة

وفي سياق متصل كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى  قررت فى اجتماعها، نهاية الشهر الماضي، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بنسبة 2% إلى 18.25% و 19.25% و18.75% على الترتيب وكذا رفع سعر الائتمان والخصم إلى 18.75% .


وتباطأ معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي بشكل طفيف ليسجل 3.9% خلال الربع الرابع من عام 2022 مقارنة بمعدل نمو بلغ 4.4% خلال الربع الثالث من عام 2022. وبالتالي، سجل النصف الأول من العام المالي 2022/2023 معدل نمو بلغ 4.2%. 

 

 

وتشير البيانيات التفصيلية للربع الثالث من عام 2022 إلى أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي جاء مدفوعاً بتحسن النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص، وخاصةً قطاعات السياحة والزراعة وتجارة الجملة والتجزئة. وبالإضافة إلى ذلك، استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الأول من عام 2023.