سامح شكري: لدينا اتصال مباشر مع طرفي الأزمة في السودان

ذات مصر

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إن مصر على اتصال مباشر مع الطرفين في السودان لتشجيعهم على ضبط النفس ووقف الأعمال العدائية والعودة إلى الحوار.

وأضاف شكري خلال مقابلة مع شبكة CNN، حول التوترات المتصاعدة بين الجيش السوداني وميليشيا «الدعم السريع» أن مصر تتواصل مع كل من له تأثير في القضية سواء كان الجيش السوداني أو الدعم السريع.

وردا على سؤال حول كتيبة القوات المصرية الموجودة هناك، قال شكري: «نحن تقوم باتصالات تتعلق بسلامة هؤلاء الأفراد، ومصر لديها العديد من المشاركين النشطين في مختلف مجالات بناء القدرات والحياة السودانية، ونحن نراقب عن كثب الوضع الحالي، وكيف يؤثر على جميع المواطنين المصريين في الأراضي السودانية ».

عرض وساطة مصري في الأزمة

وكانت مصر وجنوب السودان قدعرضتا الوساطة بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم قبل يومين في محاولة لإنهاء العنف المتصاعد.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الاثنين: «أبلغت رئيس جنوب السودان سلفا كير  أننا مستعدون للتوسط مع أشقائنا السودانيين للتوصل إلى هدنة وإجراء مفاوضات، وهذا ما زال قائما، واتصالاتنا مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لا تنتهي، ونحن نتواصل باستمرار لتشجيعهم على بدء وقف إطلاق النار ومنع إراقة الدماء من أجل الوصول إلى مفاوضات تؤدي إلى استعادة الهدوء» 

وأكد السيسي أن الصراع في السودان هو «شأن داخلي ولا ينبغي التدخل فيه حتى لا يؤدي بشكل غير لائق إلى تفاقم الصراع داخل السودان أو المنطقة».