الجيش السوداني: بدء إجلاء البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات المقبلة

ذات مصر

قالت القوات المسلحة السودانية في بيان، اليوم السبت، إن عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك ستبدأ خلال الساعات القادمة.

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان على صفحتها الرسمية، إن الفريق أول عبد الفتاح البرهان قد تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول، لطلب تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد، وهو ما وافق عليه متعهداً بتقديم المساعدة اللازمة لتأمين ذلك لمختلف الدول.

ونوهت القوات المسلحة في بيانها على احتمالية أن تبدأ عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات القادمة، حيث ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا، بطائرات نقل عسكري تتبع قواتها المسلحة من الخرطوم، ويتوقع الشروع في ذلك فورا.

وأضاف البيان الصادر عن الجيش السوداني: «أنه قد جرى في وقت سابق إجلاء البعثة السعودية برا إلى بورتسودان، ومنها جوا إلى المملكة العربية السعودية، كما سيتم تأمين مغادرة البعثة الأردنية في وقت لاحق بنفس الأسلوب».

بدء الصراع العسكري في السودان

واشتعلت الأحداث في السودان منذ بضعة أيام، بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، وبين ميليشيا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو «حميدتي» على خلفية رفض زعيم الميليشيا الاندماج ضمن القوات المسلحة السودانية، وفقا للاتفاق الذي تأجل توقيعه في مطلع أبريل، بهدف تعزيز عملية الانتقال الديمقراطي في السودان.