البرهان: نحن جيش وطني لا ميليشيات.. ولن أترك مركز القيادة إلا شهيدا

ذات مصر

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، استعداده لتسليم السلطة للمدنيين وعلى وحدة الجيش السوداني كجيش قومي غير مخترق.

وقال البرهان في تصريحات تلفزيونية لقناة «العربية»، نقلتها عنه الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية: «أنا موجود حاليا بمركز القيادة ولن أتركه إلا على نعش شهيدا للوطن».

 وأكد البرهان أن القوات المسلحة جيش قومي وغير مخترق من إسلاميين ولا وجود لفلول تقاتل معه، وجدد إلتزام القوات المسلحة السودانية بتسليم السلطة لحكومة مدنية.

وأضاف البرهان أن «مليشيا الدعم هي التي بدأت بالاعتداء واتخذنا موقفا دفاعيا، مشيراً لأنها هي من قامت بالهجوم على السجون وإخراج السجناء وقتل الحراس من الشرطة، وأنها تتخذ المدنيين دروعا بشرية.

وتابع قائد الجيش السوداني: «المتمردون أخلوا المنازل من أصحابها وحولوها لمعسكرات»، مضيفاً أن التنسيق مع تشاد هو أمر إيجابي لضبط القوات المتمردة المتسللة.

وشدد البرهان «نحن جيش نظامي فلذا لا نستهدف شخصيات رسمية كما تفعل المليشيات».

بدء إجلاء رعايا الدول الراغبة في إجلاء رعاياها

كانت القوات المسلحة السودانية قد قال في بيان على صفحتها الرسمية، إن  قد تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول، لطلب تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد، وهو ما وافق عليه متعهداً بتقديم المساعدة اللازمة لتأمين ذلك لمختلف الدول.

وأوضحت أن عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك ستبدأ خلال الساعات القادمة، حيث ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا، بطائرات نقل عسكري تتبع قواتها المسلحة من الخرطوم.