الجيش السوداني: نجاح عمليات إجلاء رعايا قطر والأردن وأمريكا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا

ذات مصر

أعلن الجيش السوداني في بيان، اليوم الإثنين، نجاح عمليات إجلاء عدد من البعثات الدبلوماسية ورعايا بعض الدول، في إطار عملية الإجلاء التي أعلن عنها لرعايا الدول الراغبة في ذلك.

وذكر البيان أن البعثات التي نجح في إجلائها هي: البعثتان القطرية والأردنية عن طريق البر إلى بورتسودان ومنها جوا إلى وجهتيها النهائيتين، وكذلك البعثات التي تم إجلاؤها جوا عن طريق وادي سيدنا وهي بعثات الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا ، ألمانيا ، فرنسا.

وأكد الجيش السوداني أن العملية تمت رغم محاولات الميليشيا المتمردة عرقلة العملية، من خلال اعتراض البعثة القطرية التي تعرضت للنهب، والبعثة الفرنسية التي تم اعتراض موكبها في الطريق إلى وادي سيدنا مما اضطرها إلى العودة وتأخير موعد إقلاع طائرتها.

استكمال عمليات الإجلاء وفقًا للطلبات المقدمة

وأشار الجيش السوداني في بيانه إلى استكمال تنفيذ بقية عمليات الإجلاء تباعًا حسب الطلبات التي تم تقديمها لبقية الدول، منوهًا إلى رصده تواصل التحركات العسكرية للميليشيا المتمردة داخل ولاية الخرطوم، للاستيلاء على بعض المرافق الخدمية الإستراتيجية وتخريبها.

وشدد الجيش على التعدي على دار الهاتف بالخرطوم وقطع اتصال الإنترنت بشبكة «سوداني»، بجانب محاولة الاستيلاء على مصفاة الجيلي في إطار سياستهم التي تقوم على محاولات ابتزاز الدولة.

وأكد أن ميليشيا التمرد تواصل القصف المدفعي لبعض المناطق المحيطة بالقيادة العامة واعتراض حركة المواطنين، بإقامة نقاط التفتيش ببعض مناطق العاصمة، والعمل على نشر الفوضى باقتحام بعض السجون، وإجبار الشرطة على إطلاق سراح النزلاء، وبينهم محكومون بجرائم خطيرة.

وطمأنت القوات المسلحة السودانية شعبها بأنها ستظل قوية ومتماسكة وموحدة الهدف والإرادة، وستستكمل مهمتها العسكرية في التصدي وتحقيق النصر وتخليص البلاد من هذه الأوضاع التي تسببت فيها ميليشيا متمردة، وضعت هدف الاستيلاء على البلاد بكل تاريخها، حسب البيان.