بعد دعمه ميليشيا «الدعم السريع».. ساويرس يتمنى وجود حكم مدني في مصر والسودان

ذات مصر

تمنى رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، وجود حكم مدني ديمقراطي في مصر والسودان، بعد الانتقادات التي وجهت له على خلفية دعمه لمليشيا «الدعم السريع» التي يرتبط بمصالح اقتصادية كبيرة مع قائدها محمد حمدان دقلو «حميدتي».

أحد رواد موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، تحدث عن دعم «ساويرس» لحميدتي بسبب المصالح التي تجمعهما والمتعلقة بمناجم الذهب الموجودة في منطقة دار فور في السودان، مشيرًا إلى أن رجل الأعمال المصري لا يهمه مصلحة السودان من الأساس.

ورد ساويرس، قائلًا: «يا عم سيبكم من موضوع الذهب ده.. الحكاية مش كده.. صدق أو لا تصدق نفسنا نشوف حكم ديموقراطي مدني في بلدنا السودان.. هل ده مطلب صعب؟».

وتفاعل الجمهور مع رد ساويرس، متسائلين عن رغبته بشأن وجود حكم مدني في مصر أيضًا، ليشدد رجل الأعمال على رغبته في ذلك، قائلًا: «طبعًا نفسي».

دعم ساويرس لـ«حميدتي» في الصراع السوداني

كان ساويرس أثار الجدل مؤخرًا بدعمه لميليشيا الدعم السريع بقيادة «دقلو» على عكس الموقف المصري الذي التزم الحياد في الأزمة، لتوجه أصابع الاتهام إليه من قبل قادة الجيش السوداني بأن إعلانه دعمه لرغبته في العودة للاستثمار في مناجم الذهب التي يقع معظمها تحت سيطرة  «حميدتي» في الداخل السوداني.

واندلعت الاشتباكات في السودان قبل أكثر من أسبوع بين ميليشيا الدعم السريع، والقوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، على خلفية الخلاف حول آلية دمج الميليشيا في الجيش الوطني السوداني، بعد تأجيل توقيع اتفاق شامل يضمن تسليم السلطة للمدنيين.