منافسة شرسة في 12 محافظة.. تفاصيل انتخابات الغرف التجارية 2023 - 2027

ذات مصر

تستعد الغرف التجارية على مستوى الجمهورية، لانطلاق ماراثون انتخابات مجالس الإدارات في 17 يونيو المقبل، بعد فتح باب الترشح للانتخابات في 17 أبريل الجاري

وتمر انتخابات تشكيل مجالس إدارات الغرف التجارية واتحادها العام بعدة مراحل تشمل إعداد الجداول الانتخابية التي تتضمن قائمة من ينطبق عليهم شروط الترشيح والتصويت في الانتخابات ثم انتخاب مجالس الغرف وإصدار قرار وزاري بتعيين 50% من هذه المجالس ثم تشكيل مجالس وهيئات مكاتب الغرف ثم تشكيل مجلس وهيئة مكتب الاتحاد العام للغرف التجارية في المرحلة الأخيرة قبل 17 يونيو المقبل.

وزير الصناعة، أحمد سمير، الوزير المختص بالإشراف على الغرف، حدد شروط الترشح لعضوية مجالس الغرف الـ27 قبل فتح باب الترشح، مشيرًا

وتعد كشوف المرشحين بمعرفة لجنة الجداول بعد التحقق من توافر الشروط المطلوبة وذلك خلال الفترة من 12حتى 19 أبريل الحالي، على أن تعرض في مقار الغرف ومقر السجل التجاري، لمنح من أهمل إدراج اسمه في كشوف المرشحين خلال هذه الفترة أن يطلب إدراجه من لجنة الجداول، خلال الفترة من 2 إلى 8 مايو المقبل، وفقًا للاشتراط التي حددها الوزير.

وسيتاح التظلم من رد طلبات الترشيح للجنة المشكلة بالوزارة في الفترة من 9 إلى 11 مايو المقبل وسيتم الفصل في التظلمات حتى يوم 14 مايو كما تقرر أن يكون 20 مايو المقبل وآخر موعد لتلقى طلبات مندوبي الشركات "الشخص الاعتباري" هو يوم 2 يونيو.

وحدد 12 يونيو كآخر موعد لتلقي طلبات التنازل عن الترشيح، على أن تقام العملية الانتخابية يوم 17يونيو 2023من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة مساءا وتستمر في حالة واحدة وجود ناخبين ولم يدلو بأصواتهم في العملية الانتخابية ومتواجدون في مكان الانتخاب.

 وحددت الفترة من 19حتى 28 يونيو لتلقي الطعون التي ينظر فيها الوزير المختص، ونائب رئيس مجلس الدولة رئيسُا ورئيس القطاع المختص عضو وعضوية كلا من عضوين من الغرفة المعنية يختارهما الاتحاد العام للغرف التجارية وعضو من الاتحاد يختاره الاتحاد العام للغرف التجارية وتفصل اللجنة بطريقة مستعجلة في الطعون المقدمة.

وتشهد انتخابات الغرف عزوفا كبيرًا من جانب المرشحين في عدد كبير من المحافظات، وتحسم التوكيلات والتفويضات هذه الانتخابات، ونادرا ما تشهد بعض المحافظات منافسة ساخنة بين القوائم الانتخابية المتنافسة على مجالس الغرف.

ومنتظر أن تشهد غرف كفر الشيخ وبورسعيد والشرقية والدقهلية وشمال سيناء والإسماعيلية ودمياط والمنوفية والبحيرة والجيزة، والوادي الجديد والبحر الأحمر ومرسى مطروح، انتخابات ساخنة، على أن تكون الأوضاع هادئة في باقي الغرف.

وتشير التوقعات لضعف مشاركة السيدات في الانتخابات المقبلة رغم منحها حق التصويت والترشيح في انتخابات الغرف التجارية بعد تعديل قانونها عام 2002 حيث يقتصر خوض السيدات لهذه الانتخابات على ما لا يتجاوز 5 أسماء فقط الأمر الذي قد يدفع وزير التجارة لاستخدام حقه القانوني في تعيين سيدة على الأقل في مجلس كل غرفة ممن تنطبق عليهن الشروط.

وخرجت دعوات من داخل الغرف التجارية من جانب التجار تدعو المر شحين للانتخابات لإدراك أن عضوية هذه المجالس ليست وجاهة اجتماعية بل أصبحت في غاية الأهمية مع تنامي دور الغرف التجارية والتحديات التي تواجهها البلاد بما يفرض على مجالسها تقديم تضحيات بالوقت والجهد لخدمة القطاع التجاري والاقتصادي إضافة لدورها الاجتماعي ودورها في خدمة ورعاية حقوق المستهلكين.