وفاة «إمام أمريكا» عبد الله كامل.. حفظ القرآن بطريقة «برايل» وتخطت شهرته الحدود

ذات مصر

سيطرت حالة من الحزن على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان وفاة صاحب الصوت العذب، إمام مسجد التوحيد بولاية نيوجيرسي الأمريكية، الشيخ المصري عبد الله كامل، والملقب بـ«الشيخ المبصر»، و«سفير القرآن» عن عمر يناهز 38 عامًا.

من هو «سفير القرآن»؟

خلال السنوات الأخيرة انتشرت فيديوهات عديدة لأحد الأئمة المصريين، ولاقت استحسان رواد مواقع التواصل لعذوبة صوت الإمام، وبدأ الجميع يسأل عن صاحب «الصوت العذب»، ليعلن أنه الشيخ عبد الله كامل.

كامل ولد عام 1985م بإحدى قرى مركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم فاقدًا لنعمة البصر، ومتحليًا بنعمة الصوت العذب في قراءة كتاب الله والتحليق بأرواح المصلين أثناء إمامتهم في الصلاة، وحفظ الشيخ الصغير القرآن الكريم كاملًا منذ نعومة أظافره على طريقة برايل.

تخرج الشيخ الشاب من كلية دار العلوم جامعة الفيوم عام 2005، وبدأ التدريس في الجامعة نفسها، بجانب مداومته على إمامة صلاة التراويح وعقد جلسات العلم الأسبوعية في المساجد المصرية.

الشهرة في أمريكا

مع بداية انتشار فيديوهات الشيخ قبل سنوات وإشادة المشاهدين بعذوبة صوته، اتسع وجوده على الفضاء الالكتروني وشارك في تقديم مجموعة من البرامج الدينية على قنوات فضائية شهيرة، كما شارك تسجيلات قراءاته على قناته الرسمية على موقع يوتيوب.

حصد كامل المركز الأول في مسابقة المزمار الذهبي في عام 2015 على إحدى القنوات الفضائية المعروفة، ليبدأ مرحلة جديدة في مسيرته المهنية، ويقرر الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإمامة المسلمين هناك، وتصحيح صورة المسلمين في الغرب.

وفاة الإمام

بعد رحلة قصيرة في الحياة، توفي الإمام داخل مسكنه بمسجد التوحيد بمدينة جيرسي الأمريكية، فتوجه بعد أداء صلاة الظهر إلى مسكنه للحصول على قيلولة، لكنه لم يخرج لإمامة المصلين في صلاتي العصر والمغرب ليتساءل الجميع عن سبب غيابه.

بدأت التكهنات تنتشر حول أسباب غيابه غير المعتاد، خصوصًا أنه رزق بمولود جديد قبل أيام، ليذهبوا إلى مقر إقامته للاطمئنان عليه؛ لكنهم فوجئوا بأنه مغمى عليه، وقد فارق الحياة، بعد أن ختم القرآن لنفسه 24 مرة هذا العام، حسب رواية أحد أصدقائه عبر «فيسبوك».

وتناقلت وسائل الإعلام أنباء عن دفنه في الولايات المتحدة، وإقامة صلاة الغائب عليه في مسقط رأسه بمحافظة الفيوم.