وزير النقل يشهد توقيع عقد بناء سفينتين لتطوير الأسطول المصري

ذات مصر

شهد وزير النقل كامل الوزير، اليوم  الإثنين، مراسم توقيع عقد بناء عدد 2 سفينة متعددة الأغراض MPC14K بين شركة القاهرة للعبارات والنقل البحري التابعة لوزارة النقل وشركة ترسانة البناء الكورية الجنوبية Dae sun.

ووفق بيان للوزارة عبر صفحتها بـ"فيس بوك"، وقع العقد في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الملحق التجاري لسفارة كوريا الجنوبية في مصر سوك لي.

وبين الوزير أنه وضعت خطة لتصنيع السفن التجارية في مصر بالتعاون مع شركة ديسون الكورية الجنوبية والشركات العالمية الأخرى، وأنه يجرى حاليًا تطوير ميناء بور توفيق وتطوير ترسانة السويس بشراكة مع هيئة قناة السويس، منوهًا بأن تسليم السفينة الأولى سيكون في فبراير 2025، والثانية في أبريل 2025.

التنفيذ بأفضل المواصفات العالمية

وذكر الوزير أن السفينتين الجديدتين سينفذان طبقًا لأفضل المواصفات العالمية، مشيرًا إلى أن مواصفات السفن كالتالي: “طول 127.7 متر وعرض 21.8 متر وبغاطس 9.1 متر وسعة العنابر 15800م3 وبحمولة 14000 طن وسرعة 14 عقده وحمولة حاويات 709 حاوية والحاويات المبردة 98 حاوية”.

وأشار الوزير إلى أن الخطوة ستساعد في وصول الصادرات المصرية إلى الأسواق الإقليمية خاصة وأن سفن البضائع العامة مصممة لنقل مجموعة واسعة من البضائع، مشددًا على وجود خطة لتدعيم شركة القاهرة للعبارات بـ4 سفن أخرى لتمتلك 6 سفن جديدة إلى جانب العبارتين (القاهرة والرياض) واللتان تمتلكهما وتشغلهما حاليا.

وأضاف الوزير أن الوزارة تستهدف إضافة 6 سفن بمواصفات عالية التكنولوجيا الأسطول شركة القاهرة للعبارات كالسفن متعددة الأغراض وسفن الدحرجة والركاب، فضلًا عن تطوير شركات الملاحة الوطنية الأخرى.