منى زكي ومحمود عبدالعزيز ضمن القائمة.. هل كانت ستحقق هذه المسلسلات النجاح ذاته لو قدمها أصحابها؟

ذات مصر

تفاجأ الجمهور بعد انتهاء الموسم الرمضاني 2022، بطرح الفنانة روجينا برومو مسلسل «ستهم»، لتؤكد روجينا أنها صاحبة الفكرة وستقوم بتنفيذها، على الرغم من أن الفنانة منى زكي كان لديها نفس النية أيضا.

قال الكاتب والمخرج خالد دياب، مؤلف مسلسل «تحت الوصاية» بطولة منى زكي، الذي عُرض في موسم دراما رمضان 2023، إنه اضطر لتغيير أحداث العمل، بعد الانتهاء من كتابة الـ3 حلقات الأولى، عندما أعلنت روجينا عن تجسيدها شخصية امرأة تُجبرها الظروف على ارتداء الجلباب الصعيدي في مسلسل «ستهم». 

وأوضح دياب، في تصريحات صحفية، أن منى زكي «حنان» كانت سترتدي ثوب الرجال أيضاً، في شكل أقرب إلى السيدة الصعيدية الشهيرة «الحاجة صيصا»، متابعاً "قررنا تغيير الأحداث وإعادة كتابة الحلقات مجدداً، بسبب ما حدث من توارد أفكار، ورغبة منّا في عدم الظهور بشكل متشابه مع الشخصية التي تقدمها روجينا في مسلسل "ستّهم" المعروض في نفس الموسم".

وحققت منى زكي نجاحا كبيرا في مسلسلها «تحت الوصاية» نال استحسان شريحة كبيرة من الجمهور في الوطن العربي، لتثبت تفوقها وإبداعها مهما كان الدور والقصة.

لم تكن الفنانة منى زكي الأولى لتترك عمل معين لزميلتها، فشهد الوسط الفني على مدار عدة سنين نفس الحالة، وتختلف الأسباب من شخص لآخر، فهل كانت هذه الأعمال ستحقق النجاح ذاته لو أسند للنجوم المرشحين لها أدوار البطولة؟

محمود عبد العزيز وعبد الغفور البرعي 

وفقًا لتصريحات صحفية وتلفزيونية للسيناريست مصطفى محرم كاتب مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» كان المرشح لبطولة العمل في البداية هو النجم محمود عبدالعزيز واعتذر عنه لانشغاله بأعمال سينمائية، فذهب الدور للفنان نور الشريف الذي رفض العمل عندما عرض عليه كفكرة في البداية ثم وافق على بطولته بعد قراءته المسلسل.

وكانت الفنانة يسرا مرشحة لدور عبلة كامل، والفنان حسن حسني مرشحا لدور الفنان عبدالرحمن أبوزهرة كذلك.

«عائلة الحاج متولي» 2001

من أهم الأعمال التي اعتذر عنها الفنان محمود عبدالعزيز هو مسلسل «عائلة الحاج متولي» لانشغاله بفيلم «الساحر»، ليقدم الشخصية الفنان نور الشريف مرة أخرى بعد مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»، ويكون هذا العمل من أكثر الأعمال شعبية في تاريخ نور الشريف.

«أرابيسك» 1994

مسلسل «أرابيسك» من المسلسلات التي رشح لها كبار نجوم مصر، بداية من الفنان عادل إمام الذي اختلف مع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة في بعض التفاصيل الخاصة بالعمل، ثم ترشح الفنان محمود عبدالعزيز ونال الدور إعجابه بالفعل قبل أن يعتذر عنه في النهاية، ثم رشح بعده أحمد زكي، سعيد صالح، يحيي الفخراني واعتذروا لأسباب مختلفة، حتى يذهب الدور للفنان صلاح السعدني ويكون من أفضل وأهم أدواره.

عادل إمام ورأفت الهجان

رشح الفنان عادل إمام لأعمال درامية كثيرة وأشهر تلك الأعمال هو مسلسل «رأفت الهجان»، الذي رشح له في البداية ثم اختلف مع الكاتب صالح مرسي في رؤيته الدرامية للعمل ولم يتفقا سوياً، وثاني أبرز تلك الأعمال التي رشح لها ولم يقم بها مسلسل «أرابيسك» حيث كان مشروعه في البداية ولكنه اختلف مع الكاتب أسامة أنور عكاشة في بعض التفاصيل في العمل فانسحب ورشح بعده فنانون كثر حتى استقر الأمر عند الفنان صلاح السعدني.

رشدي أباظة

أما رشدي أباظة فقَد ضيع فرصة مهمة جداً عندما اعتذر عن تقديم «تيست» لفيلم «لورانس العرب» حسب طلب الشركة المنتجة، وحسبما أكد الكاتب المصري، وليد سيف، حيث كان رشدي معتداً بنفسه، فشاهدت الشركة المنتجة فيلم «في بيتنا رجل» لـعمر الشريف وهكذا انتقل  الشريف بعد هذا الفيلم من ممثل محلي إلى النجمومية العالمية.

واعتذر أيضا عن بطولة «الناصر صلاح الدين» وقبل بالدور أحمد مظهر ليصبح نجماً كبيراً بعد هذا الدور المميز ويصبح علامة فارقة في تاريخه السينمائي.