حضر الشباب وغاب العواجيز.. موسم دراما رمضان 2023 بدون «خبرة»

ذات مصر

مع بداية عرض مسلسلات موسم دراما رمضان 2023، يتسائل البعض عن نجوم الدراما الكبار، ممن يضيفون لونا خاصا للمسلسلات، واعتاد الجمهور على مشاهدتهم، وفي مقدمتهم النجم عادل إمام، وكذلك يحيي الفخراني وصلاح السعدني، حيث سيطر النجوم الشباب على أعمال السباق الدرامي في الشهر الكريم.

 

غياب الزعيم 

ويغيب الزعيم عادل إمام، عن موسم دراما رمضان 2023، للسنة الثالثة على التوالي، بعد تقديمه آخر مسلسلاته «فالنتينو» الذي تم عرضه عام 2020 بمشاركة الراحلة دلال عبد العزيز وداليا البحيري وحمدي الميرغني ومحمد كيلاني وهدى المفتي، ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج رامي إمام.

وقدم الزعيم عادل إمام ملحمة درامية على مدار سنوات عديدة، وأتاح الفرصة أمام نجوم شباب كثيرين ظهروا معه، ليلمع اسمهم، ويكافئهم القدر بعد ذلك بأعمال من بطولتهم المطلقة.

وخلال الأشهر الأخيرة، لم يسلم الأمر من الشائعات عن اعتزال الفنان عادل إمام وإصابته بالزهايمر، ليخرج أولاده كل من المخرج رامي إمام والنجم محمد إمام، وينفوا ما يتردد على لسان البعض، مؤكدين سلامة الزعيم وأنه لم يجد ورق مناسب لعمل يقدمه، وأنه سيعود إذ توفر ورق يليلق به.

 

يحيي الفخراني 

يغيب النجم يحيى الفخراني عن موسم رمضان 2023 للعام الثاني على التوالي بعد تقديمه مسلسل «نجيب زاهي زركش» في رمضان 2021 وشاركه البطولة أنوشكا وكريم عفيفي ورامز أمير وإسلام إبراهيم ومحمد محمود من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

 

صلاح السعدني 

وخلال السنوات الأخيرة، تطارد الشائعات، الفنان صلاح السعدني، تارة حول وفاته وأخرى حول إصابته بمرض الزهايمر، ليخرج المقربين منه وينفوا هذه الإدعاءات، وعلى رأسهم الفنان أحمد السعدني، والذي أكد أن والده يتمتع بصحة جيدة ويفضل الإبتعاد عن الفن ليعيش في هدوء مع أسرته وأحفاده، لاسيما بعد مشوار طويل على الساحة الفنية.

وسيطر السعدني في بداية حقبة الثمانينات، وذاع صيته مع أول أجزاء المسلسل الأسطوري «ليالي الحلمية»، ليلقبه الجمهور بعدها بـ «عمدة الدراما».

وكان آخر الأدوار التى قدمها عمدة الفن شخصية عبد القادر فى مسلسل القاصرات عام 2013، وابتعد صلاح السعدنى منذ ذلك الوقت، وترك فراغا كبيرا، حيث سيطرت عليه حالة من الحزن بعد وفاة أقرب أصدقائه ورفقاء رحلة إبداعه، الذى قال إنهم يمثلون جزءا مهما من عمره، وجمعته معهم أجمل ذكريات الصبا والشباب، نور الشريف ومحمد وفيق ومحمود عبد العزيز، وأسامة أنور عكاشة، وإسماعيل عبد الحافظ ومحمد صفاء عامر، كما عانى من بعض الظروف الصحية.

 

رغم وفاتهم وتركهم لإرث يخلد على مر الزمن مازال الجمهور يفتقد النجمين الراحلين نور الشريف ومحمود عبد العزيز في دراما رمضان، فكان الجمهور ينتظر أعمالهم على أحر من الجمر من كل عام لتقديمهم أعمال مختلفة وواقعية وتحترم عقلية المشاهد، إلا أن ذكراهم تظل خالدة في الأذهان.

 

محمود عبد العزيز 

يغيب الفنان محمود عبد العزيز عن السباق الرمضاني، حيث كان مسلسل «رأس الغول» آخر عمل فني قام ببطولته الساحر محمود عبد العزيز

وتوفي محمود عبد العزيز في 12 نوفمبر عام 2016 عن عمر ناهز 70 عامًا بعد صراع مع المرض، إلا أن البعض لا يزال يعتقد أنه على قيد الحياة، ويتساءل عن سر غيابه عن الظهور بموسم رمضان.