السيسي: مصر استقبلت 9 ملايين لاجئ في ظل صعوبات اقتصادية

ذات مصر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر استقبلت بين 8 و9 ملايين لاجئ ليس فقط من السودان وإنما من دول عدة من بينها ليبيا وسوريا واليمن في السنوات السابقة.

وأوضح السيسي في حوار مع صحيفة "أساهي" اليابانية، أن ملايين السودانيين موجودون في مصر بالفعل، ولا يتم التعامل معهم كلاجئين وإنما ضيوف، لافتا إلى أن مصر بها ما بين 8 و9 ملايين ضيف من ليبيا وسوريا واليمن ودول إفريقية أخرى، في ظل صعوبات اقتصادية ناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقالت الصحيفة إن الحوار أجري عقب لقاء جمع الرئيس المصري ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، حيث كانت القاهرة المحطة الأولى في جولة كيشيدا الإفريقية التي تشمل 4 دول، واستمر مدة 70 دقيقة.

وأضاف السيسي أن الدولة المصرية تبذل أقصى الجهد من أجل وقف إطلاق النار في السودان واللجوء إلى الحوار لإنهاء الأزمة التي تشهدها البلاد منذ 15 أبريل.

تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار الغذاء في مصر

وأشار إلى أن مصر وعددا كبيرا من الدول النامية تأثرت اقتصادياً بالأزمة المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا، وظهر ذلك جلياً في ارتفاع أسعار الغذاء.

وأكد الرئيس السيسي اهتمامه الشديد بتعزيز التعاون مع اليابان، وأنه يريد أن تشارك الشركات اليابانية في المنطقة الاقتصادية على طول قناة السويس.

وأوضح أن الشرق الأوسط شهد خلال فترة تجاوزت 10 سنوات حالة من عدم الاستقرار وعانى الكثيرون نتيجة لذلك، مؤكدًا أن الدبلوماسية المصرية تركز على عدم التدخل في السياسات الداخلية للدول الأخرى.

وبشأن جهود الصين للتوسط في تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران، قال الرئيس السيسي إن أي نية حسنة لإيجاد حل لقضايا العالم المختلفة أمر جيد، ونرحب بهذه المساهمات من الصين واليابان والولايات المتحدة، ونأمل في التوصل إلى حل مبكر للأزمة بين روسيا وأوكرانيا ليعود السلام، وسندعم أي طرف يمكنه المساهمة في إيجاد حل للأزمة.

وشدد السيسي على الحاجة إلى إيجاد حل سلمي للقضية بين روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلى أنه دعا المجتمع الدولي إلى إيجاد حل سياسي ودبلوماسي لإنهاء القتال.