مهرجان السينما العربية يقيم أكبر متحف شخصي لسيرة ومقتنيات الزعيم

ذات مصر

أعلنت إدارة مهرجان السينما العربية، اليوم الأحد، عن إقامة أكبر متحف شخصي لتاريخ، وسيرة، ومقتنيات الفنان الكبير عادل إمام، خلال فعاليات الدورة الأولى للمهرجان، والمزمع إقامته في مدينة شرم الشيخ.

وذكر رئيس مهرجان السينما العربية، أيمن الحكيم، على هامش فعاليات الدورة الأولى للمهرجان، أنه اتفق مع الباحث أحمد جمال الذي يهوى الزعيم  منذ صغره، ويعد صاحب أكبر متحف شخصي لتأريخ سيرة ومقتنيات الفنان الكبير، على أن يقيم عرضًا لمتحفه على هامش الاحتفالية التي ينظمها المهرجان للاحتفاء بتاريخ النجم الكبير بمناسبة مرور ستين عاما على بداية مسيرته الفنية.

وأشار الحكيم إلى أن الاحتفالية ستجمع أكبر حشد من النجوم، والنجمات الذين شاركوا في رحلة الزعيم السينمائية، بالإضافة إلى فيلم وثائقي، وكتاب خاص، ومعرض فني احتفالا به.

متحف عادل إمام

وكان أحمد جمال حوّل بيته في منطقة شبرا إلى متحف يضم كل ما نٌشر عن عادل إمام صحفيًا منذ بداياته، وعشرات الآلاف من الصور النادرة، وبوسترات أفلامه، بالإضافة لوجود مقتنيات خاصة بالزعيم جمعها على امتداد أكثر من عشرين عامًا، وسينقل متحفه النادر إلى شرم الشيخ مشاركًا في الاحتفالية الخاصة بالنجم الكبير.

وعن اعتذار الفنانة لبنى عبدالعزيز عن حضور المهرجان، بعد توجيه دعوة لها، قال الحكيم إن فريق العمل استفاد كثيرًا من أفكار وملاحظات وخبرات الفنانة الكبيرة خلال فترة توليها الرئاسة الشرفية للمهرجان، ووضع العديد منها موضع التنفيذ، لكن بعضها كان يصعب تنفيذه حتى لا يؤثر على استقلالية المهرجان، ورؤيته المنفتحة على كل التجارب، والتيارات في السينما العربية.

آخر أعمال عادل إمام

يعد الفنان عادل أمام من أبرز نجوم السينما المصرية والشاشة الصغيرة عبر تاريخها، وقدم خلال مشواره أكثر من 100 فيلم و10 مسرحيات والعديد من المسلسلات التلفزيونية، لعل أبرزها «الحريف، وحنفي الأبهة، والمتسول، وطيور الظلام، وحتى لا يطير الدخان»، فضلًا عن عديد المسلسلات منها «دموع في عيون وقحة، والعراف، وأحلام الفتى الطائر، وفرقة ناجي عطا الله».

وكان آخر ظهور لـ الزعيم في مسلسل «فلانتينو»، والذي عرض في موسم رمضان عام 2020، ودارت قصته حول امتلاك «نور محمد أحمد فلانتينو» (عادل إمام) وزوجته «عفاف عصمت» (دلال عبد العزيز) سلسلة مدارس انترنشونال يُطلق عليها اسم «مدارس فلانتينو»، ونتيجة لقوتها وسيطرتها علي مجرى الأمور، تنشأ بينهما العديد من الخلافات، ومن هنا تبدأ المغامرة والمفاجآت.