نقيب الفلاحين: تكلفة طاجن البامية وصل لـ500 جنيه

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن كيلو البامية وصل 40 جنيه وكيلو اللحمة 300 جنيه وبالتالي فإن طاجن البامية يحتاج للحوم وبامية وطماطم وبصل وثوم وزيت وزبدة وكزبرة وفلفل أسود وملح ونار هادئة فمن أجل أن تأكل طاجن لحمة بالبامية بجانب طبق أرز وخبز بلدي تحتاج لـ500 جنيه.

ارتفاع سعر طاجن البامية باللحمة

وأضاف نقيب عام الفلاحين أن الطاجن أصبح فوق طاقة الطبقة المتوسطة، لافتا إلى أن الفدان ينتج نحو 2 طن من القرون الصغيرة تقريبا في العروات المبكرة والعراوت المتأخرة وفي الظروف المناسبة ينتج نحو 3 أطنان قرون صغيره الحجم.

ونوه عبدالرحمن ان أسباب ارتفاع أسعار البامية حاليا يرجع إلى قلة المعروض من الإنتاج حاليًا، وأن زيادة الطلب علي البامية في بشائر إنتاجها، وأن البامية الموجودة حاليا هي من انتاج العروة الصيفية المبكرة وهي مساحات قليلة بسبب ارتفاع تكلفة زراعتها تحت الأنفاق البلاستيكية وإنتاجها ضعيف لانخفاض حرارة الجو وما زالت نباتات البامية في بداية أنتاجها.

وأكد أبوصدام أن أغلب المنتجات الزراعية تكون مرتفعة الأسعار في بدايتها ثم تبدأ في الانخفاض مع زيادة نضج المحاصيل، مبينًا أن أسعار البامية تتجه نحو الانخفاض مع زيادة الكميات المنتجة كلما ارتفعت حرارة الطقس.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن زراعة البامية في الصوب الزراعية في أي وقت من العام ويبدأ جمع ثمار البامية بعد شهر إلى 3 أشهر  من الزراعة حسب الصنف ووقت ومكان وطريقة الزراعة ويستمر الجمع من المحصول لمدة شهرين على الأقل.