السيسي: أصبحنا قادرين على توفير مليون فرصة عمل في القطاع الزراعي

ذات مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، ضرورة ترشيد استخدام المياه المستخدمة في الزراعة والاستفادة من مخزون المياه المتوفرة في منطقة شرق العوينات، عن طريق استخدام طرق الري الحديثة والحفاظ عليها دون هدر.

ترشيد استهلاك المياه

وقال الرئيس السيسي  في كلمته منذ قليل خلال افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس، اليوم الأحد: «نحتاج للتأكد من أن مخزون المياه الجوفية في شرق العوينات يتعامل معه وفقا للمعايير العالمية واستخدام المياه بشكل رشيد دون هدر»، مشددا على أهمية ترشيد المياه واستخدام نظم الري الحديثة في كافة الزراعات.

وأضاف الرئيس: «حريصون على تحقيق أكبر استفادة من المياه المتاحة وتعظيم ما لدينا من منتجات زراعية وترشيد استخدام المياه في الأراضي التي يتم استصلاحها».

وتابع: أعلم أن وزارة الري تتابع هذا الأمر، للحفاظ على استخدمنا للمياه، بالإضافة لمنطقة توشكى خاصة فيما يتعلق بمحطة المياه التي أنشئت عام 1986، حيث إنها تصدر حجما معينا من المياه، وعلينا أن نستفيد من هذا الكم في الزراعة.

نظم الري الحديثة

وشدد على ضرورة التأكد من استخدام نظم الري الحديثة في كافة الزراعات، مخزون المياه الجوفية يتم التعامل معه طبقا للمعايير العالمية منعا لهدره، والعمل لجذب المستثمرين للمناطق الجديدة وزيادة الكثافة السكانية، مؤكدًا أن التخطيط الذي تقوم به الدولة يتم عن طريق متخصصين.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته منذ قليل بافتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس: «إزاي نعمل ونجذب مستثمرين للمشروعات دي، وعشان الكثافة السكانية تستفيد من الشغل اللي موجود، عملنا المشوار الأصعب.. أصبحنا قادرين على توفير فرص عمل لمليون فدان من خلال التصنيع الزراعي وأتصور العدد يزيد أكثر من كده».

وأردف: «حريصون كدولة على تعظيم ما لدينا من منتجات زراعية، عندنا 400 ألف متر مكعب خشب طبقا للمواصفات الأوروبية، السوق المصري محتاج منها خلال شغله، وعملنا عليها لأكثر من عامين ونصف شغالين عليه في دراسات، جريد النخل تم دراسته، ثم أجرينا التجارب وصولا إلى المواصفة المقبولة، دي هتكون للاستفادة منها في مدينة توشكي، لما بنتكلم عن المدينة السكانية من 7 سنوات».

افتتاح موسم القمح بشرق العوينات.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ قليل، مقر افتتاح موسم القمح بشرق العوينات.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، موسم حصاد القمح وعددا من المحاصيل في العوينات، في أضخم مشروع لإنتاج القمح، إذ تشهد مصر جهودا لتوسيع حجم الرقعة الزراعية خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية كالقمح.

مصر تدخل موسوعة جينيس 

وفي سياق متصل أعلنت كنزي الدفراوي، محكم رسمي معتمد لدى موسوعة جينيس، اليوم الأحد، فوز مصر بجائزة أكبر حوض سحب مياه في العالم.

وأضافت كنزي خلال افتتاح موسم القمح بشرق العوينات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أكبر مخزون من المياه في العالم بكمية 245 ألف متر مكعب.