السيسي: أي تخطيط تنفذه الدولة يكون عن طريق متخصصين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تهتم بالتصنيع الزراعي وفق أحدث الأبحاث والدراسات وفى إطار تلبية احتياجات السوق، متابعا: "بقول الكلام ده ليه.. دايما بنقول عناوين.. عاوزين نهتم بالتصنيع الزراعي.. مشوار الوصول لإنتاج تصنيع زراعي.. مش بيتعمل كده.. لازم دراسات وأبحاث، وتتأكد أن المنتج يلبي طلبات السوق عندك طبقا للمعايير المستخدمة".

افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات


وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس: “زي موضوع التصنيع الزراعي في افتتاح مصنع البطاطس النهارده.. المصنع اتعمل جنب الأرض اللي بتطلع المنتجات.. بدل النقل إلى مصنع آخر لمسافة تصل إلى 700 – 800 كيلو”.

وتابع: "في حال النقل قد يتعرض جزء من المنتجات الزراعية للتلف أو الهدر.. عملنا مصنع يطلع منتجات وكمان هيعمل (نشا).. مفيش فضلات مضرة للبيئة، وكل حاجة تستخدم.. والنقل يكون اقتصادي.. أقصي حاجة ممكن تتعمل في التصنيع الزراعي".

وقال الرئيس السيسي إنه مع الانتهاء من استصلاح تلك الأراضي سيكون هناك مليون طن قمح زرعت بنظم ري حديثة، ما يوفر 400 مليون دولار، وسعي الدولة لجذب المستثمرين في المناطق الزراعية الجديدة، مشددًا على اهتمام الدولة بالتصنيع الزراعي وفق أحدث الأبحاث لتلبية احتياجات السوق.

وأعرب الرئيس السيسي عن سعادته لأن ذلك الإنجاز تحقق في فترة ليست كبيرة خلال سنتين أو ثلاثة، لافتا إلى أنه خلال العام القادم "سنكون وصلنا إلى الحد الأقصى في توشكى أو شرق العوينات ويتبقى جزء في غرب العوينات لإضافة المزيد من الأراضي الزراعية".

وأردف: “عملنا المشوار الأصعب.. ووفرنا فرص عمل لمليون فدان، وحريصون كدولة على تعظيم ما لدينا من منتجات زراعية، استطعنا بفضل الله اليوم تحقيق أحلام من سبقونا”، متابعًا: “عندنا 400 متر مكعب خشب طبقا للمواصفات الأوروبية”.

وأوضح السيسي أنه يجرى التعامل مع مخزون المياه الجوفية طبقا للمعايير العالمية منعًا للهدر، وأنه لا بد من استخدام نظم الري الحديثة في كافة الزراعات، وترشيد استخدام المياه في المشروعات الزراعية الجديدة.

وبين السيسي أن منطقتي شرق العوينات وتوشكى بحجم 3 محافظات، وأن رجال الأعمال والمستثمرين المهتمين لديهم الفرصة بشرط الحفاظ على الأرض.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة جذب المستثمرين في المناطق الجديدة وزيادة الكثافة السكانية، مضيفا أن أي تخطيط تنفذه الدولة يكون عن طريق متخصصين.