رئيس «تجارية الإسكندرية» : يجب توفير المياه المهدورة وإعادة تدويرها في مشاريع

ذات مصر

قال أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن مصر تبذل جهودًا كبيرة في مشكلة المياه، مشيراً إلى أن مستقبل مصر متركز على مشاركة الشباب والمتخصصين والطلاب من الجامعات بفاعلية في مشروع التوعية بالمياه مع الاتحاد الأوروبي.
وأضاف الوكيل، في تصريحات صحفية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، بغرفة الإسكندرية التجارية، أن هناك عدة مشاريع مشتركة مع الاتحاد الأوروبي للتوعية بقضية المياه.

ارتفاع مستوى المعيشة

وأوضح أن تلك المشاريع تكون بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية وأيضا القطاع الحكومي، لافتاً إلى أن المتطلبات المصرية من الاحتياج للمياه تزداد يوماً بعد الآخر بعد ارتفاع مستوى المعيشة وتحقيق الأمن والرخاء.

وأوضح أن متطلبات المياه تختلف بزيادة التصنيع واحتياج المصانع لكميات كبيرة، مكملًا: «نعمل على عدة مشاريع خاصة بمعالجة المياه؛ حيث تنفذ الحكومة عددا من الإجراءات لتحضير الدولة من أجل مستقبل المشاريع والمصانع الخاصة لتحسين  مستوى الاقتصاد».

ولفت إلى أن مصر تحتاج إلى كميات ضخمة من المياه؛ خصوصاً مياه الري، مشيرا إلى أن الحكومة لديها خطة لإنشاء مشاريع عدة في قطاع المياه، وأنه يجب إنشاء جهة تختص بمشكله المياه والمشاريع المعنية بها، وتوفير المهدور من المياه وإعادة تدويرها من خلال مشاريع، بالتعاون بين القطاعين الخاص والعام.

ونوه إلى خطة التنمية المستدامة 2030 التي تتضمن عدة محاور لتنمية قطاع المياه، متابعًا: «لدينا عديد من الشركات الناشئة لتدوير بعض مصادر المياه».