الانتخابات التركية.. المنافسة محتدمة قبيل غلق باب التصويت

ذات مصر

تشهد الانتخابات التركية 2023، بين الرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، وزعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، اليوم الأحد، إقبالًا كثيفًا من المواطنين الأتراك في الساعات الأخيرة قبل غلق باب التصويت.

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأحد، وجود إقبال كبير على الانتخابات منذ ساعات الصباح الأولى مقارنة بالانتخابات السابقة.

وبدأ الأتراك التصويت في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في البلاد، لانتخاب رئيس جديد لمدة خمس سنوات، واختيار أعضاء البرلمان، وعددهم 600 نائبًا سيشكلون البرلمان الثامن والعشرين في تاريخ تركيا.

وذكر الخبير التركي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى سونر جابتاي، أنه إذا فاز أردوغان في هذه الانتخابات سيرجع لسيطرة القوات الموالية لأردوغان على 90% من وسائل الإعلام.

وصرح رئيس مؤسسة "متربول للدراسات، واستطلاعات الرأي" التركية، أوزر سنجار، أن المؤشرات الأخيرة تظهر أن الانتخابات الرئاسية لن تحسم في الجولة الأولى، مشيرًا إلى تقدم مرشح تحالف الجمهور رجب طيب أردوغان على منافسه مرشح تحالف الشعب كمال كليتشدار أوغلو حسب نتائج استطلاعات الرأي لشهر أبريل الجاري.

ونوه سنجار إلى وجود 40 يوما لإجراء الانتخابات، ويمكن التطورات والأحداث تؤثر على أصوات المرشحين، وتغير النتائج.

وتابع سنجار: «نتائج استطلاعات الرأي لشهر أبريل الجاري تظهر أن تحالف الجمهور يتقدم على تحالف الشعب المعارض بـ9.5 نقاط، ويمكن لحزب العدالة، والتنمية الحاكم المتحالف مع حزب الحركة القومية، وتبلغ نسبة أصواته 46% أن يحصل على الأغلبية الساحقة في الانتخابات البرلمانية».