«التعليم العالي» تحاول جذب الجامعات الفرنسية لإنشاء فروع لها في مصر

ذات مصر

اجتمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور وزير، اليوم الخميس، مع عدد من رؤساء الجامعات الفرنسية بمقر السفارة المصرية بباريس على هامش المشاركة في الدورة (216) للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وأكد الوزير خلال الاجتماع حرص مصر على دعم علاقات التعاون الثقافي، والعلمي مع فرنسا، وفتح المزيد من قنوات التعاون مع الجامعات الفرنسية في استحداث برامج وتخصصات جديدة تتطلبها سوق العمل.

 وأشار الوزير إلى أن هذا يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في التعاون مع الجامعات العالمية ذات المكانة الدولية المُتميزة؛ للاستفادة من خبراتها في توفير برامج دراسية ذات جودة عالمية، موضحًا نجاح الوزارة في إجراء شراكات مع عدد من المؤسسات التعليمية الدولية.

الجامعات الأجنبية وتطوير نوعية التعليم 

وأوضح الوزير أن الهدف من إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر هو تطوير نوعية التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية، وتبادل العلوم، والمعرفة، وتقليل فرص اغتراب أبنائنا الطلاب في الخارج، مع منحهم فرصة الحصول على تعليم أجنبي، والحصول على شهادات دولية من الجامعة الأم، والمُساهمة في جذب الطلاب الوافدين من الدول المُحيطة للاستفادة من توافر فُرص للتعليم الأجنبي من خلال هذه الفروع بمصر..

وناقش الاجتماع، آليات التعاون في إنشاء وتمويل أفرع للجامعات الفرنسية بالقاهرة.

وذكررؤساء الجامعات الفرنسية بباريس (بانثيون أساس، بانثيون السوربون، باريس دوفين، السوربون الجديدة باريس، السوربون بشمال باريس، المدرسة العليا للطرق والكباري) أنها خطوة عملية لتسريع عملية الشراكة بين الجامعات الفرنسية والمصرية، وإنشاء أفرع للجامعات الفرنسية بالقاهرة.