زيلينسكي في القمة العربية: أناشدكم حماية شعبنا ومسلمي أوكرانيا

ذات مصر

شارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالقمة العربية الـ 32 بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة، ضيفًا على مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.

وأكد الرئيس الأوكراني في كلمته أمام القادة العرب أن بلاده لم تختر الحرب، ولم تنخرط في أي أعمال عدائية في أراضي دول أخرى على حد قوله، متابعًا: أناشدكم بحماية شعبنا والجالية الأوكرانية المسلمة.

وأضاف زيلينسكي أمام القمة العربية أن ما يحدث في بلاد، يعد حربًا وليس نزاعًا كما يجري وصفه في كثير من الأحيان، مشيرًا إلى وجود تجربة وصفها بالناجحة بين بلاده والمملكة العربية السعودية بشان إطلاق الأسرى.

وشدد الرئيس الأوكراني على أن كييف تعمل على إنهاء الحصار البحري المفروض من روسيا على موانئها.

القمة العربية بجدة 

ومع بداية القمة العربية سلّم أيمن بن عبد الرحمن، الوزير الأول الجزائري، رئاسة القمة العربية إلى الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار انعقاد القمة العربية الـ 32 في جدة.

ورحب الأمير محمد بن سلمان، بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ضيفًا بالقمة العربية في جدة، كما رحب بعودة سوريا إلى مشاركتها بالقمة العربية، وحضور الرئيس السوري بشار الأسد للقمة العربية في دورتها الحالية.

وأكد ولي عهد المملكة العربية السعودية، على أمل بلاده أن تشكل عودة سوريا إلى الجامعة العربية إنهاء لأزمتها، وعودة شعبها إلى أراضيهم.

وفيما يتعلق بالتطورات في السودان، أعرب الأمير محمد بن سلمان عن أمله في أن تتوصل مباحثات جدة إلى وقف فعال لإطلاق النار في السودان، مؤكدًا أن المملكة لن تقبل بأن تتحول المنطقة العربية إلى منطقة صراعات.

في ذات السياق شدد على أن القضية الفلسطينية كانت ولا زالت قضية العرب المحورية، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية، بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفقًا لمبدأ حل الدولتين.

الحرب الروسية الأوكرانية 

وفي حديثه عن الحرب الروسية الأوكرانية، جدد بن سلمان تأييد بلاده على أهمية حل الأزمة في أوكرانيا سلميًا.

وانطلقت منذ قليل أعمال القمة العربية الـ32، بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وذلك بحضور رؤساء وقادة الدول العربية، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.