نقيب الفلاحين: عجل الأضحية وزن 445 كيلو ثمنه يقترب من 60 ألف جنيه

ذات مصر

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن ثمن عجل البقر للأضحية وزن 445 كيلو قد يكلف  58,725 ألف جنيه، لافتًا إلى اختلاف الأسعار يخضع لاعتبارات عديدة مكان البيع ونوع ومواصفات العجل حتى وإن كان نفس وزن حيوان آخر.

وأضاف عبدالرحمن: “لشراء عجل الأضحية بنظام الوزن من السوق يجب التريث في الشراء، ووزن العجل بنهاية السوق ليفقد أكبر قدر مما يحويه من المياه والطعام، فضلًا عن شراء الحيوان مشدود البطن (ماسورة لحم) وسنه لا يقل عن عامين، ووزنه أكثر من 400 كيلو، وسليم النظر والأذن والذي وخال من الأمراض الجلدية ونشيط الحركة”.

وتابع: “الاتفاق مع البائع على خصم  10 كيلو جرام من وزن العجل للنفس أمر متعارف عليه”، مشيرًا إلى أن سعر كيلو العجل البقري الحي الصالح للأضحية حالياً  يتراوح بين 130 الي 140 جنيهاً للكيلو، وأنه إذا كان العجل بالمواصفات المذكورة وزنه 445 كيلو تخصم 10 كيلو نفس فيحسب ثمنه علي 435 كيلو وبثمن الكيلو 135 جنيه يكون إجمالي ثمنه 58,725 الف جنيه، ويصفي 60% من وزنه لحمة.

نقيب الفلاحين يطالب بالاهتمام بالقطاع الحيواني 

وأكد نقيب الفلاحين أن مصر تعاني من عجز كبير في الثروة الحيوانية يزيد عن 40% تقريبا مما يجعلنا نعتمد علي استيراد اللحوم الحمراء من الخارج لسد هذا العجز بين الإنتاج والاستهلاك، مبينًا أن الجهود الحكومية لم تصل للهدف الأساسي منها حتى الآن، وهو الاكتفاء الذي من اللحوم الحمراء.

وأكمل: “من أجل الوصول للاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء علينا تشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل العلفية، ودعم أصحاب مصانع الاعلاف ومربي الماشية، وزيادة توعيه مربي الماشية بطرق علاج المواشي حيث نفقد ما يقارب من 30% من صغار العجول نتيجة عدم الوعي الكافي للمربين”. 
وأوضح عبد الرحمن أن زيادة الاهتمام بالقطاع الحيواني والعمل بجدية علي تحسين السلالات الحيوانية بمصر وزيادة الرعاية البيطرية، لن يأتي ذلك الا بوضع خطة شاملة ومتكاملة لتنمية الثروة الحيوانية تناسب الواقع المصري، وتذلل العقبات أمام راغبي الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية.