هل يحدث ضرر لمناعة المتعافين من "كورونا"؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

نشرت مجلة "ناتشر" العلمية منذ أيام قليلة دراسة تضم أكثر من 2000 باحث، والتي تسلط الضوء على دور الجهاز المناعي في التعامل مع المراحل المتأخرة من كورونا، حيث يمكن أن تسهم النتائج في تطوير علاجات للمرض، حيث جمع الباحثون الكثير من بيانات المتعافين من كوفيد والذين كانوا قد حملوا المرض خلال الموجات الأولى من الوباء في المملكة المتحدة.

دراسة بريطانية: المتعافين من كورونا لديهم خطر الإصابة بأمراض خطيرة
 

وأظهرت النتائج أن الحمض النووي لأكثر من 24 ألف شخص من المتعافين من “كوفيد-19”، تم اكتشاف أنهم يحملون أكثر من 12 رابط جيني جديد لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، ومن المهم أن تتوثق بريطانيا من العديد من النتائج التي توصلت إليها من خلال مجموعات بحثية أخرى.

ويقول “ألكسندر هوشين”، عالم الوراثة في المركز الطبي في جامعة رادبود في نيميغن في هولندا، إن التحقق من النتائج عبر مجموعات البيانات المختلفة أمر بالغ الأهمية عند محاولة بحث تأثير المتغيرات الجينية الشائعة بسبب هذا المرض.
 

دراسة ألمانية: المتعافين من كورونا يعانون من أمراض المناعة الذاتية

 

وأظهرت دراسة ألمانية سابقة أن المتعافين من كورونا يعانون من أمراض المناعة الذاتية بشكل متكرر أكثر من غيرهم واستند الفريق البحثي في الدراسة الممولة من قبل معهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض المعدية حول الآثار الطويلة المدى لفيروس كورونا، إلى تحليل شامل لبيانات التأمين الصحي.

وفي السياق، قال يوشين شميت من المستشفى الجامعي في دريسدن: "ظهرت أمراض المناعة الذاتية بشكل ملحوظ في جميع الفئات العمرية والجنسية في الفترة التي تلت الإصابة"، وفي أعقاب هذه الدراسة، وتصريحات مسؤولين حكوميين وأطباء كبار، يتزايد القلق في ألمانيا وسط حديث عن نقص مناعة قد يستمر فترة طويلة حتى بعد التعافي من كورونا، بحسب إذاعة صوت ألمانيا "دوتشيه فيله".

وأخيرًا، قال وزير الصحة الألماني، كارل لاوترباخ، في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية: "ما نرصده لدى الأشخاص الذين أصيبوا عدة مرات بكورونا مثير للقلق" مضيفا: "الدراسات تظهر الآن بوضوح شديد أن المصابين غالبا ما يكون لديهم نقص مناعة لفترة لا نعرف مدتها بعد".

 

تأثيرات متلازمة ما بعد كوفيد 19

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد على عز العرب استشارى الكبد ومؤسس وحدة اورام الكبد بالمعهد القومى للكبد والمستشار الطبى للمركز المصرى للحق فى الدواء، أن معدل إصابات كورونا في مصر منخفض والوفيات يكاد يكون معدوم فهو قليل جدا ولا نستطيع ان نقول انتهاء جائحة كورونا فى مصر ومن ضمن التوقعات حدوث استمرار في بعض التحورات فى الفيروس لكن من الملاحظ ان المتحورات تكون اقل شراسة ونسب الوفاة أقل.

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن متلازمة ما بعد كورونا هى عبارة عن أعراض بعد الإصابة والتعافي ولكنها تكون أقل لمن تلقوا اللقاح حيث تكون المضاعفات اقل بكثير حيث يوجد مشكلات تصيب الجهاز الهضمى منها اضطربات فى منطقة البطن ومنها الجهاز التنفسى مثل صعوبة التنفس والكحة والجهاز العصبي كما يوجد تأثير على حاستى الشم والتذوق، وضبابية التفكير والشعور بالصداع.

كما أكد الدكتور شريف حتة استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في الوقت الحالي مستقر في مصر كما أن متحورات كورونا سريعة الانتشار ولكنها ضعيفة تسبب أعراض بسيطة لذا فحالات الإصابة التي تحتاج إلى مستشفيات قليلة وبالتالي معدلات الوفاة أقل نسبيًا بشكل كبير.

وقال الدكتور شريف حتة في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن متلازمة كوفيد 19 تسبب مشكلات ترتبط بحاسة الشم أو التذوق وهناك أشخاص يعانون من تعب أو ألم في العضلات وتأثيرات أخرى على جسم الإنسان تستمر لفترة من الزمن، مضيفا أن الفيروس يسبب اكتساب الجسم لمناعة ولكنها غير طويلة وتنتهي مع الوقت لذا يجب تقوية الجسم والمناعة لمنع التعرض للأمراض.

 

متلازمة ما بعد كورونا قيد البحث العلمي

 

في حين أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أن متلازمة ما بعد كورونا مازالت قيد البحث العلمي على مستوى العالم والمؤسسات الصحية، وحتى هذه اللحظة ليس هناك إجماع صحي عالمي على خصائص بعينها ولكن فقدان لحاسة الشم حتى بعد التعافي كما تحدث حالات الاعياء العام والاضطراب النفسي والتهابات عضلة القلب.

 

الصحة: من أصيب بكورونا لا يكتسب مناعة لفترة طويلة

 

في حين قالت وزارة الصحة والسكان، إن من أصيب بالعدوى بفيروس كورونا من قبل لا يكتسب مناعة من الإصابة لفترة طويلة كما هو شائع، مؤكدة أهمية الحصول علي التطعيمات المقررة دون الاعتماد على المناعة الطبيعية .

وناشدت وزارة الصحة، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة، لتلقي لقاحات فيروس كورونا، والتي تساهم في حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.