نقيب الفلاحين: البصل زاد 10 أضعاف سعره عن العام الماضي

ذات مصر

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن أسعار البصل ارتفعت بشكل جنوني، حيث زادات عن العام الماضي بمقدار 10 أضعاف، وقد باع مزارعي البصل طن البصل العام الماضي بمبلغ ألف جنيه، ويباع حاليا في المتوسط بمبلغ 10 آلاف جنيه، وأن أسعارالبصل الأبيض يسلم للتصدير بمبلغ 14 ألف جنيه للطن، وهي زيادة ضخمة جدا.

خسائر العام الماضي

وأضاف "عبدالرحمن" أن العشوائية في الزراعة والتسويق هي السبب الأساسي في جنون أسعارالبصل، فبسبب خسائر مزارعي البصل المواسم السابقة تقلصت المساحات المنزرعة من البصل، وبسبب التهافت على التصدير انخفض المعروض في السوق المحلي مما ساهم في جنون أسعاره.

وتابع أن زراعة فدان من البصل تتكلف في المتوسط نحو 40 ألف جنيه لينتج في الغالب نحو 20 طن، وطبقا لأسعار العام الماضي فإن فدان البصل خسر 20 ألف جنيه، أما بأسعار اليوم فإن فدان البصل يكسب حوالي 160 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الإسراف في التصدير سوف يؤدي إلى زيادة إرتفاع أسعار البصل في السوق المحلي ويحفز الفلاحين لزيادة مساحات زراعته الموسم المقبل بدرجه أكبر من المطلوب بكثير.

السعر للمستهلك

وأوضح أن طن  البصل الأبيض يباع حاليا من 9 ألاف إلى 11 ألف جنيه في الغيط، حسب جودة البصل، ليباع الكيلو من 12 إلى 13 جنيه للمستهلكين بعدما وصل الأيام الماضية إلى 15 جنيه للمستهلك، وذلك بعد بدء تقليع بصل الفيوم ووادي النطرون والبحيرة، فيما انخفض سعر البصل الأحمر ليتراوح ما بين 7 إلى 10 جنيه للكيلو للمستهلك.

وأضاف أن نهاية موسم البصل سيكون في منتصف شهر يونيه المقبل، مؤكدا أن ليس كل البصل المنتج محليا يصلح للتصدير حيث تطلب الدول المستورده مقاسات معينه للبصلة ودرجه جوده معينه فيتم فرز البصل ليصدر المطابق للمواصفات المطلوبه وتباع الفرزه في السوق المحلي ويخزن التجار كميات كبيره من البصل في عدة أماكن أشهرها قريتي "نكلا" و"ذات الكوم" بمحافظة الجيزة.

وطالب نقيب الفلاحين الحكومة بإعادة النظر في تصدير البصل حسب الوضع المحلي حتي لا ترتفع الأسعار فوق طاقة المستهلك أو تنخفض أقل من سعر تكلفة زراعته، مؤكدا علي ضرورة وضع خطه زراعية واضحه لكل المحاصيل والتخلي عن نظام الزراعة العشوائي والتسويق الغير منظم والذي يتسبب في اختلاق الأزمات وعدم استقرار الأسعار.