سواق وعامل في وقت واحد

تفاصيل جديدة بقضية قائد التشكيل العصابي بـ«الأوقاف»: موجود بالسودان رغم أنه في مصر

وزير الأوقاف محمد
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

كشفت مصادر لـ«ذات مصر»، تفاصيل جديدة في واقعة تستر إدارة وزارة الأوقاف في أبو حماد بمحافظة الشرقية على قائد تشكيل عصابي، معين عاملًا بمسجد الإمام مالك، بعزبة أبو عجوة التابعة لمركز أبو حماد.

قائد تشكيل عصابي في «الأوقاف»

كانت «ذات مصر» قد كشفت أن إدارة الأوقاف بأبو حماد، ضمت عاملًا يتزعم تشكيلًا عصابيًا مكون من أبنائه الاثنين، ثلاثتهم لهم معلومات جنائية فالأب حُبس في قضية ضرب وسرقة وحكم عليه في أكثر من جنحة، والأبناء أحدهم محبوس حاليًا في قضية ضرب وسرقة، والآخر هارب مطلوب ضبطه على ذمة قضايا سرقة وضرب.

عامل مسجد الإمام مالك، "محمد ع ا" متهم بالاستيلاء على الأراضي الزراعية وفرض السيطرة والإتاوات على أصحاب الأراضي، ويتخذ مع أبنائه من عزبة أبو عجوة التابعة لمركز أبو حماد مركزا لممارسة نشاطهم الإجرامي المتعدد.

العامل موجود في السودان على الورق 

وأوضحت المصادر، أن بطاقة الرقم القومي للعامل -والتي اطلع «ذات مصر» على نسخة منها- تثبت أنه يعمل سائق درجة أولى إلى جانب عمله كعامل بالمسجد بالمخالفة للقانون واللوائح المنظمة للعمل في الوزارة.

وأشارت المصادر إلى أن العامل دائم السفر خارج البلاد وتحديدًا إلى دولة السودان خلال عمله بوزارة الأوقاف ودون الحصول على إجازة، منوهةً بأنه يحمل حاليًا تأشيرة خروج من مصر إلى الخرطوم وإلى الآن لم يحصل على تأشيرة عودة رغم وجوده في مصر ودخوله البلاد بطريقة غير شرعية ليتمكن من ممارسه نشاطه الإجرامي 

وشدد المصادر على أنه جرى التستر على العامل عقب تقديم أحد المحامين في المحافظة شكوى ضده، فضلًا عن التستر عليه في واقعة أخرى من قبل إدارة أوقاف الشرقية وإدارة أوقاف أبو حماد، والاكتفاء بالتنبيه عليه بعد السفر مجددًا.

المتهم موجود في المسجد رغم سجنه

ويضم التشكيل الإجرامي عامل "مسجد الإمام مالك"محمد ع ا" هارب ومتعدد الأحكام الجنائية ومطلوب ضبطه في قضايا شيكات، وسرقة وضرب، وإتلاف وسب وقذف، ونجله "ف مالك"، هارب من عدد من التهم، بالإضافة إلى نجله عمرو المحبوس على ذمة قضايا سرقة، ويعاونهم عامل بمسجد "الخلفاء الراشدين"، يدعى "علي م ح".

وقدم الأهالي وأصحاب الأراضي المستولى عليها شكاوى عديدة لإدارة الأوقاف بأبو حماد، ومديرية الأوقاف بالزقازيق، للمطالبة بنقل العاملين "محمد ع"، وعلي م"، خارج المحافظة بل على العكس تستر عليهما، ويثبت حضورهما إلى العمل على خلاف الحقيقة، وفقًا لعدد من الأهالي. 

وكشفت مستندات حصلت «ذات مصر» على نسخة منها، أن العامل "محمد ع" بعد تنفيذ حكم نهائي بحبسه مدة عام على ذمة قضايا سرقة عاد إلى عمله بعد صدور خطاب من إدارة أوقاف أبو حماد يفيد أنه بمأمورية عمل وإجازة، بالمخالفة القانون.