«البنك الدولي»: مصر السادسة عالميًا في ارتفاع أسعار الغذاء

ذات مصر

كشف تقرير صادر حديثًا عن البنك الدولي، عن ارتفاع معدل التضخم عالميًا في 10 دول بـ923%، خلال الفترة من يناير 2023 وحتى أبريل 2023، وهي النسبة الأعلى في أسعار السلع الغذائية خلال الـ4 شهور الماضية.

مصر في المركز السادس

وجاءت مصر في المركز السادس بقائمة أعلى 10 بلدان تضخما في أسعار المواد الغذائية، فيما حلت في الصدارة لبنان يليها زيمبابوي والأرجنتين وإيران وتركيا ومصر، ورواندا وسورينام وجمهورية لاو وغانا. وتقع هذه البلدان الأكثر تضررا في أفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأوروبا، وآسيا الوسطى.

وبالنسبة لمصر كان شهر فبراير الماضي الأعلى خلال عام 2023، فارتفع معدل التضخم لشهر فبراير على أساس شهري إلى 8.1%، وسجل معدل التضخم السنوي 40.3%، وفقًا لبيانات المركزي المصري.

فبراير الأعلى

معدل التضخم في شهر فبراير كان الأعلى تاريخيا في مصر، حسب بيان لجنة السياسة النقدية، الصادر في 30 مارس 2023، بسبب الأزمات الاقتصادية المحلية والعالمية، والتي تشمل اختلالات سلاسل الإمداد محليًا، وتقلبات سعر صرف الجنيه المصري.

أما أسعار الخضروات والفاكهة، فقد وصلت إلى أعلى نسبة تغير في شهر مارس، بنسبة 11.69%، قبل أن تنخفض إلى 1.53% في شهر أبريل الماضي.