ظهور مدبولي يربك انتخابات الغرف التجارية.. هل تخلت الدولة عن الوكيل؟

ذات مصر

أربكت زيارة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، لمجموعة «العربي»، المشهد الانتخابي بأروقة الغرف التجارية، وفقا لمصادر مسئولة بالغرف التجارية لـ«ذات مصر».

انتخابات الغرفة التجارية بالقاهرة 

يأتي ذلك عقب تحركات ودعوات خفية لدعم أحمد الوكيل رئيسًا للاتحاد العام للغرف التجارية بعد انتهاء فوزه بانتخابات غرفة الإسكندرية المقرر إجراؤها 17 يونيو 2023.

وخلت أوراق المرشحين لانتخابات الغرف التجارية لدورة 2023-2027 من أحد أهم الخصوم  للوكيل على رئاسة الاتحاد العام للغرف التجارية، وهو المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الحالي والذي لم يترشح في انتخابات غرفة القاهرة لخطأ قانوني، وهو ما هدأ من روع  أحمد الوكيل للانفراد وحده بالاتحاد دون منافس قوي.

يا فرحة ما تمت!

وقالت المصادر: «يا فرحة ما تمت، فقد انعكست زيارة رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة لمجموعة العربي بالسلب على طموح الوكيل لرئاسة الاتحاد العام للغرف التجارية وكلا من عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة ومحمد الفيومي رئيس غرفة القليوبية الأصدقاء المقربين من الوكيل واللذين كانا سيمتنعان عن الترشح لرئاسة الاتحاد حال ترشح  «الوكيل» ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد قلبت تلك الزيارة كافة الموازين».  

تعيين العربي في غرفة القاهرة

ونوهت المصادر بأن هذه الزيارة أثرت سلبا على طموح من لدية الرغبة فى الترشح لمنصب رئاسة الاتحاد  ليختبئ الجميع  وسط ترقب ما ستسفر عنه انتخابات الغرف وانتظار إعلان وزير التجارة والصناعة لقرار المعينين.

وتابعت: “إذا أتت الدولة بالمهندس إبراهيم العربي بالتعيين في غرفة القاهرة فسوف يرأس الاتحاد للمرة الثانية، أما دون ذلك فسيكتفي  المهندس إبراهيم العربي بالشراكة مع الدولة فى مشروعات استثمارية”.

لقاء مدبولي بقادة مجموعة «العربي»

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى  المهندس إبراهيم العربي، رئيس مجلس إدارة مجموعة «العربي»، لمتابعة أنشطة وتوسعات المجموعة، بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والمهندس محمد العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «العربي».  

وأشار رئيس الوزراء، في مستهل اللقاء، إلى حرص الدولة على المتابعة المستمرة لموقف الشركات والمجموعات الصناعية والاستثمارية الكبرى، والعمل على دعمها وتعزيز دورها، باعتبار تلك المؤسسات شريكًا أساسيًا في تحقيق معدلات النمو الاقتصادي المرجوة.

وأشاد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، بمجموعة «العربي» باعتبارها أحد أهم الكيانات الاقتصادية الوطنية، ودورها في توفير المنتجات المختلفة بما يلبي احتياجات السوق المصرية، هذا فضلا عن دورها في إتاحة المزيد من فرص العمل الجديدة للشباب.

وأضاف: "نفتخر بما تحققه المجموعة من نجاحات على المستويين المحلي والخارجي"، مؤكدًا الاستمرار في دعم ومساندة مثل تلك المجموعات والكيانات الاقتصادية، وتهيئة المناخ المناسب لهم، بما يسهم في تشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات.