مصدر لـ«ذات مصر»: قطر تمهل 140 مصريًا من «الإخوان» و«الجماعة الإسلامية» 60 يومًا لمغادرة أراضيها

ذات مصر

كشف مصدر بارز لـ "ذات مصر" أن السلطات القطرية منحت 140 شخصا من عناصر جماعة الإخوان والجماعة الإسلامية مهلة 60 يوما لمغادرة الأراضي القطرية.

وأوضح المصدر، أن هؤلاء الأشخاص مطلوبون في قضايا متنوعة في مصر، وفي مقدمتهم عدد كبير من المتهمين الهاربين في قضية المعروفة إعلاميا باسم "المغارة بسوهاج".

قضية المغارة بسوهاج

وقضية "المغارة بسوهاج" تعود أحداثها إلى عام 2015 عندما وردت معلومات إلى ضباط الأمن الوطني بسوهاج، عن وجود عدد من المطلوبين أمنيا في إحدى المغارات بالجبل الغربي، وبحوزتهم بنادق آلية وكمية من الذخيرة، وتم القبض عليهم بعد مداهمة الجبل عبر تشكيلات أمنية.

ووجهت إليهم النيابة العامة تهم ارتكاب أعمال إرهابية والإعداد والتجهيز لارتكاب بعض الجرائم الإرهابية بالمحافظة، واستهداف الضباط والأفراد والمنشآت الشرطية والاقتصادية والعامة ومحاولة قلب نظام الحكم.

أحكام نهائية

وأصدرت محكمة النقض في 26 فبراير 2023 حكما نهائيا بقبول طعن 19 متهمًا في القضية، وبتعديل أحكام المؤبد الصادرة ضدهم وتخفيفها إلى السجن المشدد 15 عامًا.

وكانت محكمة الجنايات بسوهاج، حكم أول درجة، قضت في وقت سابق بالسجن المؤبد على 19 شخص، والسجن المشدد 15 عاما لمتهم و10 سنوات على 3 أخرين و5 سنوات على 4 متهمين.