موسم «شاومينج» ينطلق بـ500 جنيه للمادة.. و«التعليم» تحاصر طلاب الثانوية بالكاميرات

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

بدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، اليوم الإثنين، وسط نشاط مكثف لجماعات تسريب الامتحانات والتي غيرت المعادلة التعليمية خلال الأعوام القليلة الماضية، واستطاعت هزيمة وزارة التربية والتعليم، رغم كل الإجراءات التي اتخذتها واستعانتها بجهات سيادية للسيطرة على الوضع، علاوة على تغليظ عقوبات تسريب الامتحانات.

ومع بدء الامتحانات اليوم، زعمت عديد الصفحات تسريب امتحان الدين «الإسلامي والمسيحي» وهو ما شددت مصادر بـ«وزارة التعليم» على عدم صحة تسريب امتحانات مادتي التربية الدينية والوطنية، مشيرةً إلى أن الصور المتداولة عبارة عن نماذج امتحانات واختبارات من السنوات الماضية.

«شاومينج» اسم أطلق على مسربي امتحانات الثانوية العامة، والتي بدأت في الانتشار في أوساط الطلاب بسرعة الصاروخ بعد كشفها أسئلة الامتحانات قبل ساعات من الانطلاق، وتمكنها من التفوق على خطط «التعليم» الاحترازية، ثم أصبح الأمر «سبوبة» لجمع أموال الطلاب وأولياء أمورهم مقابل التسريب.

نشاط شاومينج

مؤخرًا زاد نشاط جماعات تسريب الامتحانات، وانتشرت الجروبات «المعلنة والسرية» خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي المحصنة التي لا تستطيع الدولة اختراقها، مثل تليجرام وسيجنل، فهناك مجموعة شاومنج وتسريب امتحانات وShawming original، فضلا عن جروب باسم “طلاب ثانويه عامه” وغيرها من الجروبات التي تنشر تسريبات للامتحانات.

جروبات الغش تشجع الطلاب على الاشتراك ودفع المال

ونشرت صفحة Shawming original عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” منشورًا تحث فيه الطلاب على دفع مبالغ مالية للانضمام لجروب سري بهدف تسريب الامتحانات: “باقي يوم واحد على امتحانات الثانوية العامة والمفاجأة كمان باقي 50 طالبًا فقط ثالثة ثانوي للجروب السري عشان الناس اللي ملحقتش الجروب الأول والتاني باذن الله الجروبات جاهزة ومكتملة والدليل تسريب امتحانات الأزهر".

وفي منشور منذ أيام نشرت صفحة شاومينج تحذير من اشتراك الطلاب في صفحات أو جروبات الغش الأخرى مؤكدة مصداقيتها في تسريب الامتحانات دون غيرها من الصفحات الأخرى: “فاضل 10 أيام أو أقل على المدعكه هتعمل ايه؟..  عارفك متوتر والدنيا بايظة معاك هقولك على كام حاجة تتلاشاهم الفترة دي عشان ترتاح وهجيبلك الخلاصة يا صديقي".

وتابعت: "هتلاقي عيال بتعمل صفحات وتقولك هنسرب ويبقى عيل ميعرفش يعني ايه تسريب ابعد عنه واعمله ابلاغ، هتلاقي عيال تقولك أنا بسرب الامتحان 200 جنيه عشان تعرف بس إنك مغفل ولو اشتركت هيتنصب عليك، التسريب بيكون بدليل يعني ايه يعني متشتركش مع حد الا لما يديك دليل انه بيسرب يعني يفتحلك رسالة لسه مبعوتة بالتوفيق للجميع”.

سعر تسريب امتحانات العامة 2023 

من جانبها، علقت طالبة ثانوية عامة على الأمر والغش عبر جروبات شاومينج قائلة: “يعني ادفع 5000 جنيه عشان اجيب الامتحان واغش طاب مأذاكر واعمل اللي عليا وأنجح بمجهودي والفلوس اللي ادفعها في الحرام أتصدق بيها بنية أن ربنا ييسر أمري ويسهل عليا مذاكرتي ويهديني ويبعد التوتر والقلق و الشتات عني مش كده احسن برضه”.

وكشف أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي العاملين في مجموعة تسريب الامتحانات على “فيس بوك” السعر قائلا: “الحجز 500 جنيه قبل المواد غير المضافة و1000ج بعدها على رقم فودافون كاش.. وبتصورلي ايصال التحويل وبدخلك جروب الحاجزين اللي هتنزل عليه جميع المواد ”.

وأضاف قائلا: “ولو لقيت حاجة غلط تيجي تحاسبني وللعلم في جروبات المادة فيها بـ100و 150 ولو عايز تشترك فيها براحتك بس استحمل الغلطات عشان كل حلهم من التلجرام وحل التلجرام معروف 50% منه غلط والثانوية العامة 1% فيها بينقل من كلية لكلية ومن مكان لمكان الفرق كله 500 جنيه بس هتضيع نفسك ومستقبلك اللي عايز يحجز يكلمني خاص”.

وكشف نفس الشخص الذي يعمل على تسريب الامتحانات في منشور له أخر عن اسماء جروبات الغش الشهيرة قائلا: “يجدعان عاملين جروب مشتركين مع مسربين كتير منهم (مستر سيد- الول - شاومينج اورجنال- المرشال- الوزير- دكتوره دعاء) و شويه تاني.. اللي حابب يدخل معانا يكلمني خاص بمبلغ بسيط”.

ولفتت عضو بجروب تسريب امتحانات وتدعى روان لطفي عن أسعار تسريب المواد: “مواد غير مضافة 4 مواد ب200، العربي 300، الانجليزي 300، الفرنساوي 300، الالماني350، مواد ادبيه الماده ب 300، مواد علميه الماده ب350، فروع الرياضيات كل فرع ب350”.

وهناك بالفعل عدد كبير من الطلاب يتفاعل مع الجروبات والصفحات المهتمة بتسريب الامتحانات حيث يطلبون الاشتراك في هذه الجروبات بهدف الغش في امتحانات الثانوية العامة2023.

 

 

كيف حاولت “التعليم” منع الغش؟

وأكد الدكتور خالد الجيار، مدير عام الإدارة المركزية للتعليم العام بديوان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه جرى الاعتماد على نظام تركيب الكاميرات في مختلف لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 كما أنه يتم العمل فيه منذ عامين أي من العام قبل الماضي 2021.

وشدد في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، أن تركيب الكاميرات للسيطرة على الغش في الامتحانات حيث أن نظام الامتحانات أصبح ورقي لأن عدد من الطلاب كانوا يغيرون أنظمة التابلت واستخدامه كوسيلة للغش وحاليا تم إعادة الامتحانات لتكون ورقية مرة أخرى مع تركيب كاميرات في كل اللجان.

لجان أولاد الذوات

وأشار إلى وجود مشكلات بسبب لجان “أولاد الذوات” ويوجد فيها الكثير من أعمال الغش لأن الدرجات تكون مرتفعة ولكن تم حصرها وإلغائها وبالتالي أصبحت المخاوف حول هذه النقطة غير موجودة ليكون هناك عدالة وشفافية.

ونوه مدير عام الإدارة المركزية للتعليم العام بديوان وزارة التربية والتعليم إلى إصدار كتيب منظم للجان الثانوية العامة ووقف تحويل طلاب الثانوية العامة في اللحظات الأخيرة من مكان لآخر إلا في الظروف القهرية.

قرار وزير التعليم لمنع تسريب الامتحانات

اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا شمل تعليمات عاجلة لجميع مديريات التربية والتعليم لضمان منع تسريب امتحانات الثانوية العامة 2023 .

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في كتابه الدوري المرسل لمديريات التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، على أنه يحظر على المراقبين والملاحظين في امتحانات الثانوية العامة 2023، اصطحاب الهواتف المحمولة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 على أن كل مراقب أو ملاحظ سيترك هاتفه المحمول في مكتب رئيس اللجنة، على أن يتسلمه بعد انتهاء الامتحان.

ولتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2023، شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على الالتزام بعدد من الإجراءات والضوابط المشددة لمنع الغش في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 ، والتي تتضمن الآتي.

تطبيق تقنية الفار لمنع الغش 

وصرح الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم التعليم الفني، أنه سيتم تفعيل تقنية الفار var في لجان امتحانات الثانوية العامة، وذلك حتى يتسنى للجنة المركزية لامتحانات الثانوية العامة، متابعة أعمال الامتحانات في جميع امتحانات الثانوية، مؤكدة انه اذا تم ضبط الطالب معه هاتف محمول حتى اذا كان مغلق سيتم حرمانه من الامتحانات عام كامل.

ضوابط مشددة لمنع الغش في اللجان

- تشكيل لجنة لفحص تحويلات الطلاب وخاصة الصف الثالث الثانوي

- التشديد على عدم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة في لجان حدث بها غش جماعي، أو شغب سابقًا، فضلًا عن ضمان عدم دخول الطلاب اللجان بأي وسائل مساعدة للغش

- تغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخل اللجان

- استخدام العصا الإلكترونية للتفتيش، والتأكيد على إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان الثانوية العامة، فضلًا عن تطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.