متوفرة بس غالية.. عضو بلجنة الأسعار يكشف مخزون مصر من السلع الاستراتيجية

ذات مصر

كشف عضو لجنة الأسعار بالغرف التجارية عن المخزون الاستراتيجي للسلع الاستراتيجية قبيل عيد الأضحى المبارك، بعد الاجتماع الطارئ الذي عقده أمس الأول، مع وزير التموين والتجارة الداخلية  علي المصيلحي، مع اللجنة للوقوف على أرصدة الأسواق من السلع والمنتجات قبيل العيد.

وفرة في الأرز والزيت

وأوضح لـ«ذات مصر»، متوسط الوفرة في المخزون تتراوح من 3 إلى 12شهرًا للسلع، مشيرًا إلى وجود تراجع كبير في أسعار سلعتي الزيت بسبب تراجع الأسعار العالمية، والأرز بسبب زيادة المعروض والحصاد.

ونوه إلى زيادة المخزون الاستراتيجي للأسماك لـ12 شهرًا، مشددًا على أنه رغم وجود وفرة في المخزون إلا أن المستهلك لم يشعر بها بسبب تعدد حلقات التداول حتى وصول المنتج للمستهلك، فضلًا عن حرص الشركات على جني أرباح مبالغ فيها، وعدم وجود رقابة من أجهزة الدولة.

تفاصيل احتياطي السلع الاستراتيجية

ووفقًا لاجتماع اللجنة يبلغ رصيد القمة 4.5 شهر، والسكر 4.6 شهر، والأرز 7.6 شهر والزيوت 8.9 شهر، واللحوم 3.6 شهر، والدواجن 2.9 شهر، والأسماك 12 شهرًا.

وفي السياق نفسه، أشار المصدر في تصريحاته، إلى أن مصر قامت باستيراد كميات كبيرة من اللحوم الحية والضأن من دولة كينيا، وأنها تباع بسعر 250جنيه للكيلو، بعد فشل كافة جهود استيراد اللحوم السودانية.