وكيل عام النيابة الإدارية يطالب "الأعلى لتنظيم الإعلام" بمحاسبة رضوى الشربيني

ذات مصر

طالب المستشار الدكتور أحمد نعيم، الوكيل العام بالنيابة الإدارية، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بمحاسبة الإعلامية رضوى الشربيني تأديبيا لتدوينها عبارة وصفت فيها الرجال بالخراف.

وشدد "نعيم" على ضرورة عدم الاكتفاء بمحاسبتها بمعرفة القناة الفضائية الخاصة التي تعمل بها، بل تشديد العقوبة عليها.

وكان المحامي أشرف فرحات، تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد الإعلامية رضوى الشربيني، اتهمها فيه بإهانة الرجل المصري بعد أن وصفته بالخروف.

وجاء في البلاغ أن "الشربيني" نشرت على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تدوينة من شأنها التهكم والتنمر والتحقير من شأن الرجل المصري في شكل منشور به تلويح بوصف الرجل المصري بالخروف.

حيث قالت الإعلامية المصرية في التدوينة "مش فاهمة ليه البنات ماتحبش تأكل لحم الخروف بس بتحب ترتبط بيه".

واعتبر البلاغ أن ما فعلته المشكو في حقها يعتبر تحقيرا وتهكما يعاقب عليه القانون، مشيرا إلى أنها اعتادت أيضا عبر صفحاتها الشخصية والعامة وبرامجها التقليل من شأن الرجل المصري بحجة وقوفها بجانب المرأة المصرية.

واعتبر البلاغ أن مثل هذه الأفعال تحض على الكراهية بين الجنسين وتنشر الفتنة والاختلاف غير المجدي وغير المفيد للمجتمع المصري المترابط، مشيرا إلى أن المشرع المصري وضع نصوص قانون بخصوص إساءة استعمال الانترنت.

إساءة للرجل المصري 

وأضاف البلاغ أن ما فعلته المشكو في حقها يعد إساءه لاستعمال الإنترنت طبقا لنص المادة 25 و27 من قانون جرائم تقنية المعلومات 175 لسنة 2018"، حيث يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 300 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأوضح البلاغ أن القناة التي تعمل بها أحالتها للتحقيق، إلا أن القناة لا تملك سوى محاسبتها إداريا بعقوبات الخصم أو الإنذار أو الإيقاف المؤقت أو الدائم.

وطالب المحامي في بلاغه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المشكو في حقها والتحقيق في هذا البلاغ وفقا للنصوص القانونية المذكورة، ثم تقديمها للمحاكمة العاجلة.

وكانت إدارة قنوات cbc الفضائية، أعلنت تحويل الإعلامية رضوي الشربيني، للتحقيق الإداري بسبب المنشور محل الأزمة والذي نشرته على صفحتها الشخصية على مواقع التواصل.