هاجموا أتوبيس الترحيلات وقتلوا أمين شرطة

انفراد.. مسلحون يهرِّبون 6 محبوسين على ذمة قضية كبرى خلال ترحيلهم

ذات مصر

حصل «ذات مصر» على التحريات الأمنية في واقعة هجوم مسلحين على سيارات ترحيلات سجناء ومحبوسين خلال ترحيلهم من المحكمة بمحافظة قنا إلى مديرية أمن أسوان، وتهريب 6 محبوسين على ذمة قضية كبرى.

واقعة تهريب المساجين أسفرت عن مقتل شرطي وإصابة 4 آخرين، فضلًا عن مقتل سجين وإصابة 5 آخرين جراء تبادل إطلاق النيران بين المسلحين وبين قوات التأمين والحراسة الخاصة بمأمورية الترحيلات.

أعد التحريات الأمنية في الواقعة رئيس قسم المباحث الجنائية بمديرية أمن أسوان، العميد أحمد السنباطي، والتي توصلت تحرياته إلى أنه حال عودة مأمورية ترحيل مسجونين قادمة من محافظة قنا باتجاه مدينة أسوان بالطريق الصحراوي الغربي دائرة مركز إدفو بمحافظة أسوان (منطقة صحراوية من الناحيتين)، هاجم بعض العناصر الإجرامية الخطرة القادمين من الدروب الصحراوية "أوتوبيس ترحيلات" وسيارات الحراسة المرافقة له.

مسلحون ملثمون يحملون أسلحة ثقيلة

وأوضحت التحريات أن العناصر كانت تستقل سيارتين ربع نقل دون لوحات معدنية، وتقل كل سيارة منهما من 5 إلى 6 عناصر "ملثمين"، ويحملون الأسلحة الألية والأسلحة المتعددة النوع (الثقيلة)، وقاموا بإطلاق النيران على الأوتوبيس من الأمام والخلف، وتعاملت معهم القوات وبأدلتهم إطلاق النيران، ويرجح أن يكون بينهم مصابين جراء ذلك التعامل.

وأشارت التحريات إلى أن المتهمين فتحوا باب الأوتوبيس وهربوا 6 سجناء متهمين في القضية رقم 50 لسنة 2022 جنايات عسكرية أسوان، والمتهمين فيها بحيازة وإحراز سلاح وذخيرة، والتواجد في منطقة عسكرية محظورة، وحيازة هاتف "ثريا" دون ترخيص.

وضمت قائمة المتهمين الذين تم تهريبهم كل من، "علي شاذلي أحمد حسن، 26 سنة، وحسن حسين أبو بكر حسين، 44 سنة، ويوسف محمد عفيفي أحمد، 25 سنة، وأحمد محمد عبد القادر أحمد، 32 سنة، وشعبان كامل عوض الشناوي، 36 سنة، ومحمود جمعة عبد اللطيف، سيد، 33 سنة".

مقتل وإصابة 5 شرطيين

وأسفرت العملية عن استشهاد أمين شرطة ثان "خمييس أ، 43 سنة، من قوة مباحث مركز شركة كوم أمبو"، وإصابة 4 شرطيين آخرين من أفراد الحراسة، وهم "أمين شرطة ثالث ربيع م، 40 سنة، من قوة مباحث مركز شرطة كوم أمبو، ورقيب أول عيد ع، 40 سنة، من قوة نظام قسم شرطة أول أسوان، وأمين شرطة ثالث حمدي ح، 39 سنة، من قوة نظام مركز شرطة أسوان، وأمين شرطة ثان عرابي أ، 47 سنة، من قوة نظام إدارة الترحيلات".

مقتل مسجون وإصابة 5 آخرين

كما نتج عن الهجوم المسلح وفاة المسجون، "جلال ماهر أحمد حسان، 33 سنة، والمرحل على ذمة القضية رقم 61123 لسنة 2021 جنح قسم شرطة أول أسوان، والمتهم فيها بالسرقة.

كما أصيب 5 سجناء آخرين وهم كل من، "حسين رمضان الضوي أحمد، 32 سنة، والمحبوس على ذمة القضية رقم 14113 لسنة 2021 جنح مركز كوم أمبو والمتهم فيها بالإتجار في المخدرات وحيازة سلاح، وأحمد محمد عبد الرحيم علي، 32 سنة، والمرحل على ذمة القضية رقم 2704 لسنة 2021 جنح مركز شرطة دراو والمتهم فيها بالتبديد".

وأصيب أيضًا، "محمد صلاح قاسم أحمد، 32 سنة، والمحبوس على ذمة القضية رقم 1845 لسنة 2019 جنح مركز أسوان والمتهم فيها بالإتجار في المخدرات وحيازة سلاح، وحسن راشد إبراهيم محمد، 53 سنة، المرحل على ذمة القضية رقم 3713 لسنة 2020 إداري مركز شرطة دراو والمتهم فيها بالهجرة غير الشرعية، ومحمد عبد العاطي مصطفى إبراهيم، 40 سنة، المرحل على ذمة القضية رقم 3713 لسنة 2020 إداري مركز شرطة دراو والمتهم فيها بالهجرة غير الشرعية".

كما ذكر مجري التحريات أنه بتكثيف التحريات تم تحديد هوية 4 أشخاص من منفذي الهجوم، وهم "ماضي عباس راشد علي، 36 سنة، عاطل، وأحمد عباس راشد علي، 35 سنة، عاطل، وأبو الحسن سالم محمد سعيد، 18 سنة، عاطل، وعرفة أحمد عبدالله رشيد، 41 سنة، عاطل"، وجميعهم من مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، وأنهم ارتكبوا الهجوم مع آخرين جاري تحديدهم والتحري عنهم.

كما توصلت التحريات إلى فقد عدد 3 قيد حديدي (كلبشات) أثناء هروب المتهمين، وعدم فقد أو تلف في الأسلحة والذخائر المسلمة لأفراد الدورية.