هل تنخفض أسعار الأرز مجددًا؟ نقيب الفلاحين يجيب

ذات مصر

قال نقيب عام الفلاحين، حسين عبد الرحمن أبو صدام، إن أسعار الأرز سجلت انخفاضًا كبيرًا بلغ نحو 3 آلاف جنيه في خلال شهر واحد.

وأضاف عبد الرحمن أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة يباع حاليا بنحو 13 ألف جنيه للطن بعد أن كان سعره منذ شهر نحو 16 ألف جنيه، وانخفض سعر طن أرز الشعير عريض الحبة إلى نحو 14 ألف جنيه بعدما كان سعره منذ شهر بـ17 ألف جنيه.

وانخفضت أسعار معظم أنواع الأرز الأبيض ليباع حاليا طن الأرز الأبيض بأسعار تتراوح من 18 إلى 20 ألف جنيه ليصل للمستهلك من 20 إلى 23 جنيهًا للكيلو حسب النوع بانخفاض نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد عن أسعاره منذ شهر.

أسباب انخفاض الأرز

وأشار عبد الرحمن إلى أن السبب الأساسي في انخفاض أسعار الأرز هو عرض كميات كبيرة من الأرز المستورد في السوق المحلية، بالإضافة إلى إجبار مخزني الأرز لطرح كميات كبيرة من الأرز للبيع خوفًا من تدني أسعاره وتعرضهم لخسائر كبيرة، وقرب موعد حصاد الأرز في شهر سبتمبر المقبل مع وجود كميات كبيره من الأرز كمخزون استراتيجي تطرح علي بطاقات التموين وفي السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية.

وأكد عبد الرحمن أنه  كلما اقترب موسم حصاد الأرز كلما انخفضت أسعاره متوقعًا أن يصل كيلو الأرز الأبيض للمستهلك في أغسطس القادم إلى 15 جنيهًا للكيلو، وإنتاج 7 ملايين طن من الأرز الشعير محليًا، لزراعة مساحات بالمخالفة هذا العام  أكثر من العام الماضي، بالإضافة إلى المساحات المحددة من الحكومة.

وتوقع نقيب عام الفلاحين إنتاج  ما يقارب 4 ملايين طن أرز أبيض بما يفيض عن الحاجة المحلية بنحو نصف مليون طن بما يؤدي إلى انخفاض كبير في أسعاره.