بتكلفة 5 مليارات دولار.. مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تخصيص أرض لإنشاء محطة لطاقة الرياح غرب سوهاج

ذات مصر

شهد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مراسم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، لتوفير قطعة أرض تُخصص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 جيجاوات، بمنطقة غرب سوهاج، وبتكلفة استثمارية قدرها 5 مليارات دولار.

ويسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030.

وأكد مدبولي أن الدولة تسعى بقوة نحو تعزيز الخطط الوطنية الخاصة بزيادة قدرات الطاقة المتجددة، لتنويع مصادر إمدادات الطاقة لعملية التنمية الصناعية والزراعية والعمرانية في مصر، ومواكبة التطور العالمي بشأن قضية تغير المناخ والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات العالمية في هذا المجال، في ضوء الاهتمام العالمي بتنويع مصادر الطاقة.

وصرّح وزير الكهرباء محمد شاكر بأن الدولة المصرية تبنت برنامجاً طموحاً للنهوض بقطاع الكهرباء المصري في شتى المجالات وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال والذي يُسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية.

وتابع وزير الكهرباء أن هذا المشروع يؤكد قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مُشيرًا إلى المزايا النسبية لمصر فيما يتعلق بتوفير الأراضي لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وموقع مصر الجغرافي الذي يُمَكنها من تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية تيريه بيلسكوج إن المحطة المُقرر إقامتها في منطقة غرب سوهاج، ستكون أحد أكبر محطات الرياح في مصر وأفريقيا، وسوف تسهم في تحقيق أهداف الحكومة المصرية المُتمثلة في مضاعفة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.

وأوضح أن المشروع سيوفر نحو 8 آلاف فرصة عمل خلال فترة الأعمال الإنشائية، فيما يوفر نحو 300 فرصة عمل بشكل دائم.

وأضاف بيلسكوج: يأتي هذا بعد نجاح شركة "سكاتك" في تنفيذ 6 محطات للطاقة الشمسية ضمن مشروع بنبان للطاقة الشمسية الذي يُعد أكبر مشروع استثمار أجنبي مباشر في الطاقة الشمسية في مصر.