مصادر بـ«الغرف التجارية»: لوبي من الاتحاد يقود وزارة التجارة والصناعة لصالح «عز»

ذات مصر

فى غفلة من الزمن وبترتيب مسبق  من وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، والشؤون القانونية بالوزارة والمستشار القانوني الاتحاد العام للغرف التجارية، جُدد  لمدة عامين لعلاء عز، الأمين العام للغرف التجارية التي ستنتهي مدته في 2 أغسطس من العام الجاري، وفقا لمصادر مطلعة بالغرف التجارية.

انتقد عدد من رؤساء الغرف التجارية لـ«ذات مصر»، دعوة الأمين العام للغرف التجارية، علاء عز، رؤساء لغرف التجارية لعدد 27 محافظة لاجتماع طارئ بالاتحاد العام للغرف التجارية للتوقيع على تجديد للأمين لمدة عامين قبيل تشكيل مجالس إدارات الغرف التجارية وتعيين الوزير للأعضاء.

وتساءلت المصادر عن كيفية قيام مجلس منتهية مدته القانونية بأعمال في فترة تعين أو تجديد عقود أو اتخاذ إجراءات جوهرية، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء مخالف لتعليمات وزير التجارة والصناعة التي أرسلها إلى الغرف خلال فترة ما قبل الانتخابات بضرورة عدم اتخاذ أي قرارات منها التعين او تغير الهيكل الوظيفي، ما يفسر الكيل بمكاليين، وفق تصريحاتها.

وأكدت المصادر أن لوبي من الاتحاد يؤثر على القرارات الوزارية لصالح أفراد بعينها، منوهةً بأن ما فعله الأمين العام للغرف التجارية بمشاركة المستشار القانوني الهدف منه تأمين منصبه إذا جاء المهندس إبراهيم العربي رئيساً للاتحاد بالتعين أو اختارت الدولة رئيسا جديد من خارج الغرف التجارية، مشيرةً وعد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالموافقة  لعلاء عز بالتعين حال موافقة المجلس.

وتسود حالة من الارتباك داخل أروقة الغرف التجارية بعد الانتخابات التي أجريت في 17 يونيو الماضي، في ظل ضبابية اسم رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، مع المنافسة القوية بين إبراهيم العربي، ورئيس غرفة تجارة الإسكندرية أحمد الوكيل.

يذكر أن علاء عز الأمين العام للغرف التجارية والمستشار القانوني عكفا خلال الفترة الماضية بتشكيل فريق عمل  بالتعاون مع الشئون القانونية في الوزارة على التجديد للعلاء عز خاصة بعدما تردد بأن هناك مفاوضات مع المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية  للعودة مرة أخرى للمنصب خاصة وأن العربى كان غير مرحب بعلاء عز والتجديد له.