أبو الغيط يدعو للحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها

ذات مصر

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أبو الغيط خلال قمة دول جوار السودان إن اهتمام مجلس الجامعة العربية منذ اندلاع الأزمة ببحث سبل استعادة السلم والاستقرار في السودان إحدى أهم أولويات الجامعة العربية وطالب بضرورة وقف جميع الاشتباكات المسلحة حقنا للدماء والحفاظ على أمن وسلامة المدنيين ومقدرات الشعب السوداني ووحدة أراضيه وسيادته.

 وأشار أبو الغيط إلى حرص الجامعة العربية في جميع جهودها على التنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والمنظمات الإنسانية ذات الصلة مما يمثله الوضع من تحدي كبير للسلم والأمن في هذا البلد العربي الهام. 

ونوه الأمين العام لجامعة الدول العربية أن هناك محددات أساسية للموقف العربي التي يمكن أن تساعد في حل الأزمة منها الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها و مساعدتها قدر الإمكان على الاستمرار في أداء مهامها بشكل طبيعي وتجاوز الصعوبات التي تواجهها.

 وأضاف أبو الغيط أنه يجب معارضة أي تدخل خارجي في الشأن السوداني والتضامن الكامل مع السودان في سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه والسعي لوقف إطلاق النار بشكل دائم وفوري يسمح باستئناف العملية الانتقالية، مع التأكيد على أهمية دور دول الجوار التي تواجه الأعباء الإنسانية الأمنية الكبيرة للأزمة.