5 جنيهات ارتفاع في سعر كيلو السكر.. وتجار: تصديره للسودان ولبييا السبب

ذات مصر

واصلت أسعار السكر في الأسواق ارتفاعاتها بقيمة 5 جنيهات للكيلو ليباع بـ25 جنيهًا بدلًا من 20 جنيهًا خلال الأيام الماضية.

وأرجعت مصادر بالغرف التجارية في مختلف المحافظات الأسباب إلى زيادة تصدير السكر لدولتي السودان وليبيا وتخزينه لتعظيم الأرباح.

التجار يستهدفون وصول السعر إلى 30 جنيه

وأكدت المصادر تخزين عدد كبير من التجار والموردين السكر تمهيدا لوصوله إلى سعر 30 جنيهًا، موضحين أن التاجر يربح في  كيلو السكر نحو 5 جنيهات، لافتين إلى اتجاه عدد كبير من التجار إلى تحويل أموالهم من البنوك لشراء السلع الغذائية التي تصلح للتخزين لمزيد من المضاربة عليها وتعظيم أرباحهم.

ومن جهته، قال حازم المنوفي، عضو في الشعبة العامة للمواد الغذائية، أن هناك خطة ممنهجة لتعطيش السوق بتقليل الكميات التي تُطرح بالأسواق، وفي الوقت نفسه تعتمد المصانع في منتجاتها علي السكر مثل (مصانع الحلويات و المربي) وغيرها من المنتجات، بتخزين كميات كبيرة منه مما أثر على المعروض في الأسواق، و تواجده في هذه المصانع بكميات كبيرة.

وشدد “المنوفي” على أنه يخشى من استمرار قلة المعروض من السكر في الأسواق للمواطنين، و حدوث أزمة أكثر مما تعانيه الأسواق الأن، مع اقتراب المولد النبوي الشريف والذي يشهد سحب كميات هائلة من السكر لإنتاج حلوى المولد.

و أكد عضو شعبة المواد الغذائية و البقالة، أن السكر متوفر و موجود لكن ممارسات بعض أصحاب المصانع و التجار أدت إلى الارتفاع الغير مبرر في أسعاره، وهو ما جعل المواطن يشعر بأن هناك أزمة أو نقص في السكر المعروض للمواطنين.