محافظ سابق يكشف أسباب ارتفاع أسعار السكر

ارتفاع سعر السكر
ارتفاع سعر السكر

تحدث الدكتور رضا عبد السلام، رئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق جامعة المنصورة، عن أسباب زيادة أسعار السكر في التموين أو في المحلات التجارية والأسواق، حيث وصل سعره 27 جنيها.

وقال عبد السلام: “بمشي على الطرق الاقي البنجر مرمي على الطريق عفن وباظ طب المشكلة في مين في المصانع ولا الفلاح ولا المنتج والطن زاد لـ 8 ألاف جنيه  وهناك مجموعة أسباب عديدة بعضها تعود للمصانع وبعضها للمنافسة وأخرى تعود للدولة وتكاليف الإنتاج”.

وأضاف عبدالسلام وهو محافظ الشرقية الأسبق أن صناعة السكر كانت أوشكت على تحقيق الاكتفاء الذاتي العام الماضي وبدأنا نصدر للخارج وشي جميل وواردتنا نزلت لـ 300 ألف طن فقط أي فوق 90% فقط، معلقا “اذا كان هذا الوضع يجب أن نحافظ عليه”.

ونوه محافظ الشرقية الأسبق أن بعض الأسباب هي تأخير الفلاحين في تسليم البنجر في المواعيد المطلوبة فيجب تسليمه من فبراير حتى مايو ولكن الفلاح ينتظر البذرة لتطرح أكثر، المحتكر الحقيقي هو المصنع والطرف الضعيف هو الفلاح وهذا على مر الزمان فالمصنع هو الخصم والحكم ومن يحدد السعر يجب أن يكون هناك جهة موجودة وطرف ثالث موثوق فيه ومعترف ومعتمد يكون له الأمر لتحديد نسبة الجودة ونسبة السكر والنظافة وغيره.