جولة أردوغان الخليجية تنعش آمال الشركات التركية

ذات مصر

رفعت الجولة الخليجية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طموحات الشركات التركية الساعية إلى رفع صادراتها التي تتجاوز 21 مليار دولار إلى دول الخليج العربي، حَسَبَ وسائل إعلام تركية.

وتشمل جولة أردوغان، زيارة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر.

وأوردت قناة "A HABER" التركية في تقرير، أن الرئيس أردوغان يصطحب في جولته التي تدوم 3 أيام ما يزيد على 200 رجل أعمال.

وذكر التقرير، أن الشركات التركية المختصة في مجال المقاولات، تطمح للحصول على فرص تعاون تجاري مثمر في الخليج وفي مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية وتطبيقات المدن الذكية.

أشار نائب رئيس اتحاد مقاولي تركيا ورئيس مجلس إدارة مجموعة "YDA" حسين أرسلان إلى أن دول الخليج تعد سوقًا مهمة للمقاولين الأتراك في جميع الأوقات.

وأضاف التقرير، أن مسؤولين في وزارة التجارة التركية أشاروا إلى أن العلاقات التجارية بين دول الخليج وتركيا تشهد "مسارًا إيجابيًا" نظرًا للتأثير التاريخي والثقافي بينهما.

وبحسب مسؤولي الوزارة تمكنت تركيا من زيادة صادراتها إلى السعودية بنحو 3 أضعاف في غضون عام واحد، حيث بلغت قيمة الصادرات 1.1 مليار دولار.

وبلغت قيمة التجارة الثنائية بين تركيا والمملكة حوالي 6.5 مليار دولار.

وتحتل السعودية مكانة مهمّة بين الدول المستهدفة لشركات المقاولات التركية، حيث تعد سادس أكبر دولة جرى تنفيذ العديد من المشاريع فيها، بدءًا من الطرق السريعة وصولًا إلى المترو ونقل المياه والمطارات.

وبالمثل، يُعتقد أن المستثمرين السعوديين سيتمكنون من الاستفادة من فرص التعاون في مختلف المجالات في تركيا.

وذكرت القناة، أن شركات المقاولات التركية نفّذت حوالي 141 مشروعًا بقيمة تقدر بحوالي 13 مليار دولار في الإمارات تنوعت ما بين مشاريع الإسكان إلى المترو والمطارات والطرق.

يأتي ذلك بناءً على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات الموقعة في مارس، والتي تهدف إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 25 مليار دولار خلال 5 سنوات.

وأشار أرسلان إلى أن قطر تقوم ببناء مدينة جديدة، وتحظى الشركات التركية بخبرات ممتازة في هذا المجال، ونعتقد أن العلاقات الثنائية الجيدة ستعطي الأفضلية لشركات تركيا في التفضيلات.